رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الوجه الأخر لعسل النحل.. هل له مخاطر صحية؟

كتب: أمنية شريف -

08:52 ص | الأحد 28 مايو 2023

أضرار عسل النحل

يحب الكثيرون تناول عسل النحل بسبب فوائده الصحية العديدة، فضلًا عن علاجه للكثير من الأمراض، لكن البعض يتناولونه بكثرة دون الانتباه إلى إمكانية تسببه في الكثير من المخاطر الصحية، كما أنه يتسبب في بعض الأمراض، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، أضرار العسل النحل والطريقة الصحيحة لتناوله.

أضرار عسل النحل

«العسل النحل له الكثير من الفوائد الصحية فهو محلي طبيعي، وسائل حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية، فيه مزيج من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والحديد والزنك ومضادات الأكسدة، لكن تناوله بطريقة خاطئه أو دون علم الحالات المرضية التي يمكن أن يسببها هو ما يؤثر على الصحة»، بحسب الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، لـ«هُن».

أضرار العسل على المعدة

وأكمل «الحوفي»، الأضرار التي يسببها العسل على الصحة، وهي كالتالي:

- يتسبب عسل النحل في التأثير على المعدة بشدة إذا تم تناوله بشكل مستمر دون توقف، أو أن يفوق تناوله عن المعتاد، ولأنه يحتوي على نسبة سكر عالية.

- يعمل عسل النحل على الاضطرابات المعوية إذ يتسبب في ردود أفعال معاكسة وحادة تؤثر على الجسم.

- بعض الأشخاص لديهم حساسية لمكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل، فيمكن أن يسبب تناول عسل النحل ردود أفعال معاكسة وحادة على الجسم.

- تناوله بكثرة يرفع السكر في الدم، لدى مرضى السكري، أو أي شخص يتناول العسل بتفاقم. 

- عدم وجود أساليب قياسية موحدة لإنتاج العسل أو التأكد من جودته، قد يؤثر على الصحة.

تأثير عسل النحل على الأطفال

وأوضح «الحوفي» عن عسل النحل للأطفال، «العسل يرفع السكر، ولا يعطى للأطفال قبل سنة، لأنه يحتوي على مكروب الكلوستريديوم بوتولينوم، ويمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، لذلك تناوله لدى الأطفال يجب أن يكون بحرص، ولا يكون قبل السنة».

أضرار العسل للقولون

وبحسب موقع «مايو كلينك»،، أن تناول عسل النحل من قبل الأشخاص المصابون بأمراض المعدة، يسبب «الدوخة والغثيان والقيء والضعف والتعرق الزائد والإغماء ونبض القلب غير المنتظم»، فضلًا على أنه يؤثر على مستويات السكر في الدم.

إرشادات تناول العسل

وأضاف «الحوفي» أنه يفضل تناول كوب من المياه الدافئة أو اللبن، لعمل حماية على جدار المعدة في بداية اليوم، وبعدها تناول وجبة الإفطار، وتناول عسل النحل الذي يريده الجسم، ولكن بكميات معقولة، للاستفادة من فوائده، إذ أنه من المعروف أنّ العسل له الكثير من الفوائد ومنها أنه مفيد للهضم ويسرع من عملية التئام الجروح والحروق، ويجدد خلايا البشرة، ويخفف الألم، كما إنه يقلل من مدة الإسهال، ويمنع حموضة المعدة، ويخفف أعراض البرد، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى، التي يتميز بها.