رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

نصائح ضرورية لتجنب تأثير العاصفة الضار على المنزل.. «أغلقي النوافذ وعقمي الأسطح»

كتب: أمنية شريف -

12:03 ص | الأحد 28 مايو 2023

تجنب تأثير العاصفة الضار على المنزل

تتأثر البلاد خلال الساعات المقبلة، بحالة من الطقس السيئ بسبب العاصفة الترابية التي تسبب قلقًا لدى الأمهات، بسبب نشاط الرياح والأتربة التي تؤثر على المنزل، فبحسبما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية، إن العاصفة الترابية تحدث بسبب نشاط حركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة على عدة مناطق، وكذلك فرصة سقوط أمطار خفيفة على أنحاء متفرقة من البلاد، بسبب قدوم كتل هوائية من الصحراء الشرقية بالجزيرة العربية؛ تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وتستمر تغيرات الطقس المصاحبة لنشاط الرياح والأتربة، لذلك يقدم «هُن» نصائح للتعامل مع العاصفة الترابية، وفقا لسامية عبد المطلب، خبيرة التدبير المنزلي، وموقع «House wife»، المهتم بشؤون المنزل.

التخلص من الغبار في المنزل

«الغبار والأتربة التي تسببها العاصفة الترابية مصدر إزعاج لكل الأسر والأمهات، إذ أن الجزيئات التي يتكون منها الغبار تكون محملة بالقاذورات والجراثيم، كما أنها ضارة للأفراد الذين يعانون من الربو أو الحساسية أو مشاكل التنفس الأخرى، ويجب تعلم كيفية التخلص من الغبار في المنزل، لأن القيام بذلك يؤثر بالإيجاب على الصحة والحياة اليومية ونظافة المنزل»، بحسب سامية عبد المطلب، خبيرة التدبير المنزلي.

تنظيف الشقة من التراب

وأضافت «عبد المطلب» أن تنظيف الغبار من المنزل، يلزمه عدة خطوات، تتمثل في الآتي:

- تقليل كمية الغبار في منزلك يحدث فرقا كبيرا في جودة الهواء ويساعد في إطالة عمر الأثاث والأجهزة والأجهزة الإلكترونية المنزلية، ويتطلب الحفاظ على منزلك خاليًا من الغبار قدر الإمكان أن تنظفي كل شيء تنظيفا يوميا بشكل منتظم.

- فتح النوافذ للحصول على بعض الهواء النقي يزيد في الواقع كمية الغبار في منزلك، إذ يدخل الغبار من خلال الأبواب والنوافذ بالملوثات المحمولة في الهواء، وكلها تخلق تراكمًا كبيرًا، لذلك يجب إغلاق النوافذ، خاصة في الأيام العاصفة لتقليل المشكلة.

- وضع قطع قماش مبلل على النوافذ لمنع دخول الأتربة إلى المنزل، من خلال لفها ووضعها في النافذة من الداخل، أو أسفل عتبة النافذة في حال كان شباك من الخشب.

- تثبيت صدادة على النوافذ من الضروري في حالة العواصف الترابية.

- استخدام الماسحة الرطبة في تنظيف المنزل أفضل من الممسحة الجافة، لكن تكون رطبة ومبللة بشكل قليل، لأن الماء يكون قاسيًا على بعض الأسطح مثل الخشب.

- استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف السجاد.

-  يساعد وضع قطعة من القماش حول الأبواب في تقليل الغبار المنزلي مما يمنع الأوساخ من التطاير بالداخل من خلال الفجوات.

مسح الغبار عن الأثاث

وقدم موقع «House wife»، المهتم بشؤون المنزل، عدة نصائح لنظافة المنزل وتنظيف الغبار، وهي كالتالي:

- نظافة المنزل يجب أن تبدأ من مسح الأتربة من كل أركان المنزل.

- غسل أماكن الأتربة يوميًا بتنظيف الفراش والأرضيات بالماء الساخن، وذلك سيقلل من عث الغبار.

- إذا كنت تعاني من الحساسية، فقد ترغب في اتخاذ خطوات إضافية مثل تغليف الأشياء التي تستخدمها بأغطية مانعة للحساسية.

- استخدم مزيل الرطوبة في غرفة نومك.

- التقليل من المنسوجات سواء أكان ذلك على الأرضيات أو الأثاث أو النوافذ أو في خزانتك، فإن المنسوجات لا تحبس الغبار فحسب بل تصنعه وتجعله يتكاثر عندما يتساقط ويتفكك.

- لا تترك الجلود والخشب والأكريليك والبلاستيك للغبار أي مكان للاختباء ويمكن تنظيفها بسهولة.

- ضع ملابسك في صناديق بلاستيكية أو أكياس معلقة للحد من تساقطها.

- حافظ على أرضيات منزلك نظيفة، وإذا أتى شخص عندك في المنزل يجب مسح أقدامه قبل الدخول، ستؤدي هذه الممارسة وحدها إلى تقليل كمية الغبار التي يتم تعقبها في الداخل بشكل كبير. 

- استخدام منقي الهواء لتقليل الملوثات والرطوبة التي يسببها الغبار.

- السجاد يحمل كمية هائلة من الغبار، لذلك يجب الحرص على تنظيفه باستمرار.

طرق لتنظيف المنزل من الأتربة

يجب اتباع العديد من الطرق لنظافة المنزل، خلال العاصفة الترابية، وهي كالتالي:

- مسح التراب عن طريق وضع ماء وصابون، وتعتبر هذه أكثر طريقة آمنة وسهلة لتنظيف غالبية الأثاث المنزلي، حيث نملأ دلوا من ماء دافئ ونضع قليلا من الصابون فيه ثم نغمس طرف قطعة القماش أو أسفنجة في الماء بالصابون، ونمسح بها الأثاث.

- خلط كمية من الخل والماء، لتنظيف الأسطح وتخليصها من الأتربة.

- تعقيم الأسطح والأثاث ومسكات الأبواب وتعقيم الحمامات وأدوات الطهي يوميًا، باستخدام معقم يحتوي على نسبة عالية من الكلور.