رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

وثقت الملكة رانيا تجهيزاتها احتفالا بنجلها الحسين.. ما طقوس ليلة الحناء بالأدرن؟

كتب: منة الصياد -

12:04 م | الثلاثاء 23 مايو 2023

الملكة رانيا والأمير الحسين

استعدادات كبيرة وثقتها ملكة الأردن رانيا العبد الله، خلال مقطع فيديو، نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، لحفل زفاف نجلها الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، المقرر إقامته بداية الشهر المقبل.

الاحتفال بحناء أمير الأردن 

وثق الفيديو الذي نشرته الملكة رانيا، الاستعدادات لحفل الحناء الذي سيقام اليوم، تمهيدا لعقد القران الذي يستضيفه قصر الحسينية، بالعاصمة عمان، حسب ما ذكرت «سكاي نيوز».

ويستعد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، للزفاف على المهندسة رجوة خالد السيف، بعد أيام قليلة، تحديدا في الأول من يونيو.

طقوس الاحتفال بالحناء في الأردن 

طقوس خاصة تحرص عليها شعوب كل بلد على حدة عند الاحتفال، في أيام الحناء والزواج، وتقديم كل ما يسر الأعين والأنفس فرحة بالعروسين، وفي المملكة الأردنية، يحتفل كل من العروس والعريس في بيت الأهل بليلة الحناء، وسط المقربين.

وتتجمع صاحبات العروس وبنات عمها وقريباتها، ويبدأن في الغناء بليلة الحنة، التي كانت تُعرف من قبل سنوات بليلة «الشرة»، وفق المركز الرسمي لوزارة الثقافة بالمملكة الأردنية.

والعريس مثل العروس، يجمع أصحابه وأقاربه، ويغنوا له ويرقصون الدبكة، وآخر شيء بهذه الليلة تكون أم العروس عاجنة الحناء المزينة بالورود، ويتجمعن حول العروس وينقشوا على يديها وهم يغنون لها، ومن ثم يتم توزيع بقية الحناء على الضيوف، مع أكياس بها قطع من الحلوى الصغيرة والمكسرات.

وعند العروس تسمى ليلة الحناء بـ«حفلة الوادع»، وعند العريس بـ«سهرة الشباب»، ويكون فيها فرقة موسيقية وألعاب نارية.

وتأتي من بين الأغنيات التراثية التي يتم غنائها للعروس في ليلة الحناء: «سبل عيونه ومد إيده يحنونه.. غزال صغير وكيف أهله يخلونه».