رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

هاني الناظر يكشف مفاجأة عن المواد المستخدمة في فرد الشعر: تسبب السرطان

كتب: روان مسعد -

08:15 م | الإثنين 22 مايو 2023

الدكتور هاني الناظر

ما هي أفضل طريقة لتنعيم الشعر؟ سؤال تردده الفتيات دائما وتحاول البحث عن أفضل وأوفر وسيلة للفرد وجعل الشعر ناعما دائما، ولكن هل تلك المواد المستخدمة في فرد الشعر مفيدة أم مضرة، سؤال حير الكثيرات في ظل تواجد منتجات كثيرة متنوعة بين الصناعية والتي يقال عنها طبيعية، ورد الدكتور هاني الناظر استشاري الجلدية الشهير، عن هذا السؤال الصعب وعن أضرار مواد فرد الشعر عبر لقاءا تلفزيونيا مؤخرا، وكان الرد بمثابة الصدمة.

هل مواد فرد الشعر خطيرة؟

قال الدكتور هاني الناظر، إنها ضارة للغاية وتسبب السرطان، وإنه من الأضرار المتعارف عليها لمواد فرد الشعر إنها تسبب تكسير الشعر والتقصيف والتساقط وغيرها من المشكلات التي لا تنتهي، ولكنه أراد تذكير الجمهور بمشاكل يمكن ان تكون أكبر بكثير.

وأضاف «الناظر» خلال لقاء تلفزيوني مؤخرا، أن تلك المواد تسبب السرطان لأنها تحتوي على الفورمالين، رغم أن الشركات تكتب أنها خالية من الفورمالين، موضحا أن الشعر مثل السلسلة كلما كانت مقاربة يكون الشعر ناعما، وكلما وسعت يكون مموجا، ولذلك بوضع البروتين على الشعر فهو يملأ تلك الفراغات ويصبح الشعر ناعما، لذلك تسمى تلك المواد بالكرياتين أو البروتين.

وأوضح أنه لأجل أن تثبت تلك المادة لـ6 أشهر حتى بعد الغسيل يجب وضع مادة لحفظ هذا البروتين، والفورمالين هو أكثر مادة مستخدمة للحفظ، حتى أنها تستخدم لحفظ الجثث، لذا توضع مع البروتين لتحافظ عليه حتى بعد الغسيل لمدة طويلة.

وأوضح استشاري الجلدية، أنه يجب التوقف فورا عن استخدام تلك المواد على الشعر، حيث أن تلك المواد مسرطنة، وتفرز روائح سيئة تدخل الرئتين خلال عمل الشعر، وبذلك تستنشق كذلك المواد المسرطنة لذلك يجب منع استخدامها تماما وتعتبر جريمة طبية.

بدائل مواد فرد الشعر

قال الدكتور هاني الناظر، إن بدائل مواد فرد الشعر هو استخدام السيشوار والمكواة، وكريمات الترطيب وليست الفرد، فهي مواد يمكن استخدامها بشكل طبيعي.