رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذيرات من القاتل الخفي داخل المنزل.. يسبب السرطان ويهدد حياة الرضع

كتب: منة الصياد -

07:26 ص | الأربعاء 03 مايو 2023

منزل - تعبيرية

الرغبة في الحفاظ على بيئة الهواء نظيفة داخل البيت أمر تحرص عليه ربات البيوت بصورة دائمة، وذلك حتى لا يتعرض أي من أفراد الأسرة لمشكلات صحية أو أي أزمات أخرى، لكن ما لا يدركه الكثيرون هو مدى تلوث الهواء داخل المنزل ومخاطره على الصحة.

طبيب هندي يحذر من الهواء الملوث 

ووفق ما ذكرت «العربية»، أن أخصائي الطب التجديدي الهندي، الدكتور أمير خان، حذر خلال مقطع فيديو بموقع كتابة التدوينات القصيرة «تويتر»، من وجود ملوثات الهواء كامنة داخل المنزل، وذلك لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأزمات الصحية ما بين أمراض الرئة والسكتات الدماغية.

وخلال مقطع الفيديو لفت «خان» إلى أن جودة الهواء الداخلي تكن أكثر عرضة للتلوث بمرتين إلى 5 مرات من الهواء الخارجي، وبما أن الناس يقضون عادة حوالي 90% من وقتهم داخل المنزل، فقد تكون هذه مشكلة كبيرة، وهو ما أكد عليه مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.

مخاطر داخل المنزل 

وحسب مركز الأمراض والسيطرة عليها، فإنه هناك بعض المواد الخفية داخل المنزل التي قد تسبب تلوث الهواء دون علم من أصحاب المكان، ومن بينها، مواقد حرق الأخشاب، وكذلك النيران المكشوفة، والشموع المعطرة، وأعواد البخور، ومواقد الغاز وغيرها.

ويكشف الخبراء أن استنشاق الجسيمات الدقيقة المتطايرة من تلك الأدوات، قد يلحق الضرر بالرئتين، وتزيد نسب الإصابة بسرطان الرئة، على المدى الطويل، إلى جانب تهيج العين والحنجرة وصعوبة التنفس ومشاكل الأطفال عند الولادة.