رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيفية إنقاذ طفلك من الاختناق حال ابتلاعه مادة كاوية.. ابتعدي عن هذه الخطوة

كتب: منة الصياد -

04:19 ص | الثلاثاء 23 مايو 2023

ابتلاع الطفل مادة كاوية - تعبيرية

أزمات خطيرة قد يتعرض لها الصغار داخل المنزل، عن طريق الخطأ، عند لحظات اللهو واللعب، ومع حرصهم في الأعوام الأولى على اكتشاف كل ما هو محيط بهم، خاصة المأكولات والمشروبات، قد يبتلع مواد خطيرة كالمواد الكاوية، بما فيها الكلور، الصابون السائل، الصودا الكاوية، وغيرها.

وعند ابتلاع الطفل لأي من المواد الكاوية داخل المنزل، قد تقف بعض الأمهات عاجزة أمام التصرف الصحيح في تلك اللحظات الحرجة، وكيفية علاج الصغير بصورة سريعة، حتى نقله إلى المستشفى.

إسعافات أولية عند ابتلاع الطفل مادة كاوية 

الدكتور أحمد رمزي، استشاري طب المناطق الحارة، والأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس، كشف خلال لقاء تلفزيوني له، ببرنامج «ماما دوت أوم»، المعروض عبر شاشة «سي بي سي»، أنه يجب على الأم، اتباع مجموعة من الخطوات الضرورية والسريعة، كإسعافات أولية، لإنقاذ الطفل في حال ابتلاعه مادة كاوية داخل المنزل.

وخلال حديثه، لفت استشاري طب المناطق الحارة، إلى خطوة خاطئة عادة تلجأ الأمهات لها، عند ابتلاع الطفل مادة كاوية، وهي مساعدته على التقيؤ، محذرًا من تلك الخطوة، قائلًا: «ماينفعش أخيله يتقيأ خالص».

يأتي سبب عدم مساعدة الطفل على التقيؤ، لأن المادة الكاوية عند خروجها، ستسبب له حروقًا خاصة في البلعوم والمريء، «لما تكون الحاجة اللي خدها كاوية، وهي خارجة هتحرق زيها، وهي داخلة، زي الكلور أو الصودا الكاوية».. حسب أحمد رمزي.

نصائح أخرى لإسعاف الطفل عند ابتلاع مادة كاوية 

نصح «رمزي»، بمنح الطفل شراب اللبن، لأنه له تأثير ملطف، مع سرعة التحرك بالمصاب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.