رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كل ما تريد معرفته عن التأثيرات الصحية للشاي بلونيه في يومه العالمي

كتب: هاجر عمر -

11:50 م | الأحد 21 مايو 2023

الشاي الأسود والأخضر

يعد تناول مشروب الشاي من العادات اليومية لدى أغبية المصريين باختلاف طبقاتهم، فمصر من الشعوب التي يعرف عنها تفضيلها للشاي مثل إنجلترا والهند، التي تعد أولى دول العالم إنتاجا للشاي، في حين يوجد دول أخرى تشتهر بتفضيل شعوبها لتناول القهوة كمعظم دول أوروبا، وفقًا للدكتور محمد الحوفي.

سبب اللون الأسود للشاي

وأوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن»، أن سبب لون الشاي الأسود يرجع إلى تأكسد أوراقه الخضراء، فتجفيفها ينتج عنها الشاي الأخضر، أما تخمرها فينتج عنه الشاي الأسود، ويجعله يحتوى على كميات كبيرة من الكافيين، مقارنة بالشاي الأخضر.

الموعد المناسب لتناول الشاي الأسود والأخضر

وأشار «الحوفي» إلى أن الموعد الأنسب لتناول الشاي الأسود هو الصباح الباكر، لاكساب الأفراد التنبيه والنشاط اللازم من مادة الكافيين المنبهة، أما الموعد المناسب لتناول الشاي الأخضر هو في المساء كونه غني بمضادات أكسدة تعمل على حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة، وتكسب البشرة نضارة تجعلها أكثر شبابًا، إضافة الى أنها تحمى الجسم من الشوارد الحرة.

مخاطر تناول الشاي على الأطفال والحوامل

وشدد أستاذ علوم التغذية، على ضرورة عدم الإسراف في تناول الشاي، إذ أن تناول كمية كبيرة من الكافيين تضر الجسم وتعمل على زيادة سرعة ضربات القلب، كما تؤثر على جودة النوم وتصيب الأشخاص بالأرق، وتجعلهم أكثر عصبية.

وأكد الدكتور محمد الحوفي، ضرورة منع الأطفال من تناول الشاي أو أي مشروبات تحتوي على كافيين كالقهوة والمياه الغازية، ويسمح لهم فقط بتناول المشروبات الخالية من الكافيين، كونها تصيبهم بزيادة ضربات القلب والنشاط الزائد، ومنع تناوله للحوامل؛ لأنه يؤثر على نمو الجنين، محذرًا من تناول السكر بكميات كبيرة مع الشاي، كونه يصيب الجسم بالجهد التأكسدي الذي يؤثر سلبيًا على خلايا الجسم.