رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 فوائد للاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف.. أهمها تحسين الحالة المزاجية

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

02:48 ص | الإثنين 22 مايو 2023

فوائد الاستحمام بالماء البارد

الكثير من السيدات، عادةً يستخدمن المياه الساخنة أثناء الاستحمام، ويخفن من استخدام الماء البارد، ولكن معظمهن لا يدركن الفوائد العديدة لذلك، لذا تقدم «هن» خلال التقرير التالي، أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد، وفقا لما نشره موقع «سكاي نيوز» وموقع «healthline».

ذكرت جراحة العظام الأميركية شارون هام، أن الاستحمام بالماء البارد يُعد من أفضل الطرق للاستفادة من العلاج بالبرودة للرياضيين خاصة بعد ممارسة الرياضة، فيمكن لأيّ شخص يمارس التمارين الرياضية الاستفادة منه، واضافت أن الاستحمام بالماء البارد لا يشكل خطرا على الجسم، إذ أنه يُعد آمنًا،  إلا في حالة معاناة الجسم من الإصابة ببعض الحالات المرضية، فيجب استشارة الطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد.

هل العلاج بالماء البارد يشفي من الأمراض؟

لا يعد الاستحمام بالماء البارد طريقة علاج رئيسة لأي نوع من الأمراض، بل هو مجرد طريقة تساعد على التخفيف من شدة الأعراض المرضية، وذلك لأن الأبحاث حول العلاج بالتبريد لا تزال محدودة حتى هذا الوقت.

 فوائد الاستحمام بالماء البارد

وفيما نستعرض أبرز مزايا الاستحمام بالماء البارد، وفقا لنا ذكره موقع «healthline».

استخدام الماء البارد أثناء الاستحمام، يساهم في تدفق الدم المؤكسد الغني بالأكسجين والمغذيات إلى أجزاء الجسم المصابة، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالراحة في أي مكان مصاب بالجسم، فضلا عن أنه يعمل على التقليل من الألم وبالأعراض المرضية الأخرى، بحسب ما ذكرته الدكتور « شارون».

يقلل من فرص الإصابة لنزلات البرد الشديدة، إذ أن تعرض الجسم للماء البارد بشكل مفاجئ بعد الساخن، سيساعد على تحفيز خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة العدوى، والالتهابات، والفيروسات التي تسبب الإصابة بنزلات البرد لذلك يُنصح عادةً بالحرص على التعرض للماء البارد بعد الاستحمام بالماء الساخن حتى لو لبضع دقائق.

التخفيف من أعراض الاكتئاب نتائج بعض الدراسات السريرية وضحت وجود تأثير إيجابي للحمام البارد في التخفيف من أعراض الاكتئاب وخاصةً عند الأشخاص الذين يستحمون بالماء البارد يوميًا لمدة عدة أشهر.

وبجانب قدرة الماء البارد على التخفيف من بعض الآم،  فإنه أيضا يحسن من الحالة المزاجية للشخص، ويقلل من التوتر والقلق، كونهه ينعش الجسم ويرطبه.

ومن أهم مزايا استخدام الماء البارد، قدرته على زيادة تدفق الدم، والذي يحدث نتيجة الإجهاد الذي يبذله الجسم من أجل الحفاظ على درجة حرارته الأساسية عند تعرضه للماء البارد بشكل مفاجئ.