رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد المشمش المجفف للحامل .. مصدر غني بالألياف والفيتامينات

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

12:31 م | الأحد 21 مايو 2023

فوائد المشمش المجفف للحامل

فوائد المشمش المجفف للحامل، من الأمور التي ترغب العديد من الأمهات معرفتها، إذ يعتبر المشمش من الفواكه اللذيذة التي يمكن تناولها طازجة أو مجففة، وذات قيمة غذائية عالية، وله الكثير من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ويزرع في كثير من دول العالم، وتحتاج إليه السيدات الحوامل، حتى يساعد على نمو الطفل بشكل صحيح.

لذا تستعرض «هن» خلال التقرير التالي، فوائد المشمش المجفف للحامل، بحسب ما نشره موقع «food.ndtv»، وموقع «health line».

فوائد المشمش المجفف للحامل

وتتعدد فوائد المشمش المجفف بالنسبة للحامل وإليكِ فيما يلي أبرزها:

- مصدر وفير لفيتامين «أ»، والمفيد جدا لصحة العينين، ويساعد الجسم على تكوين الأصباغ التي يحتاجها لكي تعمل شبكية العين بشكل صحيح، فبدونها يكون الناس عرضة للإصابة بالعمى الليلي، ويلعب أيضا دورا مهما في الحفاظ على جهاز المناعة من خلال تأثيره المضاد للالتهابات.

- ومن فوائد المشمش المجفف للحامل، فإنه يعد مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، فهو يساعد الجسم على التخلص من سموم الجسم.

- يعد المشمش غني بالألياف سواء كان مجففا أو طازجا، فهو مصدر مليئ بالألياف الغذائية، ونظرا لوجود «الريتينول» فيه، وهو قابل للذوبان في الدهون ،وبالتالي يذوب في الجسم بسهولة، ما يؤدي إلى عملية الهضم سليمة، ويحمي الجسم من مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تنظيف الأمعاء بانتظام.

- نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فهي تساعد على تقليل الكوليسترول السيئ في الجسم وبالتالي حماية القلب، وفي نفس الوقت يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى أنّ محتوى البوتاسيوم في الفاكهة يحافظ على عمل عضلات القلب بانتظام، كل ما عليك هو تناول حبة أو اثنتين من المشمش كل يوم.

- يحافظ المشمش على الجسم من فرص الإصابة بمرض فقر الدم، كونه يحتوي على نسبه عالية من الحديد.

- تعمل الألياف الغذائية الموجودة فيه على تحسين الجهاز الهضمي، ما يساعد في زيادة التمثيل الغذائي، وينصح بتناول القليل منه كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع، خاصة إذا كنت تتبع نظاما غذائيا.

ما هي فوائد المشمش المجفف للحامل؟

- ويعد المشمش المجفف من الفواكه الغنية بالفوائد الغذائية المهمة، وفي مقدمتها الألياف والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي، كما أظهرت بعض الأبحاث أنه مفيدًا أثناء الحمل، إذا تناولته المرأة الحامل باعتدال، فإن المشمش المجفف مثل معظم الفواكه المجففة، يساعد أيضًا في تكملة جهودك في إنقاص الوزن.

- المشمش المجفف غني بالعناصر الغذائية الحيوية، فهي مليئة بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد تناول المشمش

ومن جانبها ذكرت الدكتور آمال فتحي، استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل والتغذية العلاجية في تصريحات سابقة لـ«هُن»، أنّ المشمش من الفواكه المفيدة للصحة، فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة «البيتا كاروتين»، التي تمنع تطور أمراض القلب والسرطان، وفيتامين «أ» الضروري للجهاز المناعي، كما أنه يحتوي أيضا على نسبة عالية من الحديد.