رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

في اليوم العالمي للنحل.. هل السم الموجود فيه يقضي على تجاعيد البشرة؟

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

10:42 م | السبت 20 مايو 2023

عسل النحل

يحتوي العسل على العديد من الفوائد الغذائية المهمة، والتي تحسِّن من صحة الإنسان بشكل عام ومن كل النواحي، ودائما ما ينصح به الأطباء، في حين أنه لا يعرف الكثير من الناس، الأهمية الكبيرة لـ«لسعات النحل»، وقد يظن البعض أنها تسبب الالتهابات أو تصيب البشر بالضرر، إلا أن الحقيقة على العكس من ذلك تماما.

فلسعات العسل، تساهم في علاج وإزالة التجاعيد ويصبح الوجه أكثر شباباً وحيوية من لسعة واحدة، وبمناسبة اليوم العالمي للنحل، تقدم «هن» خلال الفقرات التالية، الإجابة على سؤال كيف تساعد لسعات النحل في إزالة التجاعيد؟ وذلك وفقاً لما نشره موقعي «روسيا اليوم» وصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

فوائد لسعات النحل على البشرة

كشفت أبحاث علمية أجراها العالم سانج مي هان من كوريا الجنوبية، لحساب شركة «مانوكا دوكتر» النيوزيلندية، أن لسعة النحل تساعد على إزالة التجاعيد وتعيد النضارة للجلد، كونها تساهم في تحفيز إفراز مادة الـ«كولاجين» تحت الجلد، والتى تساهم في تمنح الجلد النضارة والمرونة، وتحمي البشرة من أشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تؤثر على البشرة.

سم العسل ومستحضرات التجميل

ووفقًا للتقرير، فإن الكثير من شركات العالم المتخصصة في إنتاج مستحرضات التجميل تدخل في منتجاتها «سم النحل»، والذي يعد ثمنه مرتفعا جدا، فضلا عن أن الصالونات والمنتجعات الصحية، استخدمته لسنوات طويلة أقنعة للوجه، بالإضافة إلى أن التقرير أكد أن بعض المشاهير من النساء يستخدمن سم النحل في التخلص من التجاعيد، مثل الملكة القرينة كاميلا، والمغنية داني مينوج.

وفي هذا الصدد، نشر الدكتور «هان»، الباحث في الأكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية في كوريا الجنوبية، بحثًا يشير إلى أن لسعة النحل قد تزيد أيضًا من عدد الخلايا المسماة بالخلايا الكيراتينية والتي تعمل كحاجز ضد العوامل البيئية مثل البكتيريا وأضرار أشعة الشمس.

كيفية استخراج السم من النحل؟

وبحسب ما ذكره موقع «روسيا اليوم»، فإن السم يستخرج من النحل، عن طريق عملية آمنة تضمن الحفاظ على النحل، حيث يوضع على سطح زجاجي خاص بجانب بوابة الخلية، ويمرر خلاله تيار كهربائي ضعيف، وبالتالي يساعد ذلك النحل على لسع الطبقة بلطف ثم يجفف سم النحل وينقى جيدا، لإزالة أي شوائب غير مرغوب فيها مثل  الغبار أو حبوب اللقاح.

فوائد عسل النحل

ومن جانبها، ذكرت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة في تصريحات سابقة لـ«الوطن» أن هناك العديد من الفوائد التي تتمثل في عسل النحل، وأهمها، أنه غني بمادة فوق أكسيد الهيدروجين، والتى توقف نمو الكثير من الميكروبات وأيضا وتمنع تصلب الشرايين.