رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

8 نصائح لتقوية شخصية ابنتك.. «خليها تعبر عن نفسها»

كتب:  نرمين عزت -

11:56 م | الخميس 18 مايو 2023

نصائح لتقوية شخصية ابنتك

تميز شخصية الفتاة بالهدوء والرقة، لكن في بعض الحالات يتحول ذلك إلى انطواء وشخصية ضعيفة، وحتى تكتسب الشخصية القوية لابد من أن تجد احترامًا لكرامتها من أسرتها في المنزل، ومساحة للشعور بالإعجاب والمميزات الإيجابية الموجودة في شخصيتها، ذلك لأن الفتاة تعكس الحب والمودة التي تأخذها في المنزل بقوة وشخصية سوية.

نصائح لتقوية شخصية طفلتك 

«امدحي الجانب الحلو اللي فيها» على عكس المعاملة الجافة القوية التي يتعامل بها الأهل مع البنات، وتؤثر المعاملة اللطيفة في تكوين شخصياتهن، وهي إحدى النصائح التي وجتهتها الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر خلال حديثها لـ«هن»، وكذلك مجموعة النصائح التالية:

- مدح المميزات والجانب الإيجابي بها بدلًا من النقد من النصائح التي تجعل طفلتك ذات شخصية قوية في المدرسة.

- منحها الثقة في نفسها، ومهام تستطيع أن تنفذها والشكر بعد كل مهمة.

- الثقة التي يعطيها الأهل للطفلة تساعدها على مقاومة التنمر 

- يجب أن تكون هناك لغة حوار بين الأم وابنتها: «لما تتعرض لموقف سيئ ترجع تحكيها دون خوف ومش حاسة إنهم شايفينها غلطانة ديمًا».

- التعليم أمر مهم لها، لأنها تحتاج لذلك «المذاكرة ليها وتركها مش عقاب للأهل»

- مراقبة وسائل التواصل الإجتماعي لطفلتك في مرحلة الابتدائي ضروري، والأصل عدم وجود هاتف معها، لكن إذا وجد لابد أن تراقبي ما تتابعه.

نصائح أخرى لتقوية شخصية طفلتك 

- اسمحي للطفلة بالتعبير عن ذاتها وآرائها والعمل بها إذا كانت صائبة، ومن تلك الطرق: السماح لها بانتقاء ملابسها بمفردها، أو اختيار المأكولات التي ستتناولها على الغداء أو العشاء، وهي نصيحة مهمة لتقوية شخصية طفلتك، وفقًا لموقع«parenting».

- داومي على تنمية مهارات طفلتك وقدراتها العقلية؛ إذ تبيّن أن الطفلة الذكية والموهوبة، تتمتع بقوة شخصية، وذلك من خلال حثّها على قراءة القصص، أو اللعب مع أقرانها بالمنزل أو النادي.. مما يساعد على تنمية المهارات العقلية لها بالمدرسة.