رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه.. شجعه على تكوين صداقات

كتب:  نرمين عزت -

12:15 ص | الثلاثاء 16 مايو 2023

نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

قلة الثقة بالنفس لدى الأطفال من المشكلات التي تواجه الأمهات، إذ إنها تؤثر على حياة صغيرها، سواء العلمية أو الاجتماعية، ومن أعراضها السلبية أن الطفل يعيش منطويًا ولا يكون صداقات، وكذلك عند الدخول في الامتحانات والاختيارات، إذ تجعله قلة الثقة في نفسه مترددًا، ليس ذلك فقط، بل أنها تجعله لا يثق في الآخرين بسهولة، ومع الوقت يكون عاجزًا على الدخول في علاقة عاطفية، لأن انعدام الثقة يجعله دائم الشك ومفقتد للشعور بالأمان، وهناك عدة نصائح يمكنك من خلالها تعزيز ثقة طفلك بنفسه من البداية، وفقًا لموقع «parenting».

نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

خطوة تحفيز الثقة بالنفس لدى الصغار، من أهم نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، من خلال تشجيع الطفل على تجربة أنشطة ومهارات جديدة، ومراقبته عندما يتعلمها، وتأكيده على أنه يمكنه القيام بها بمفرده، ما يساعده على بناء الثقة بالنفس وتقوية شخصيته.

تشجيع الابتكار والإبداع

مساعدتك لطفلك من خلال تشجيعه على الابتكار والإبداع في أنشطته ومهامه اليومية ومشاركته، من أهم النصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتساعد تلك الخطوة على إعطائه مساحة حرية في تعبيره وتفكيره وتجربة الأشياء بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية.

وأكدت الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، خلال حديثها لـ«هن»، أن تلك الخطوة مهمة في بناء ثقة الطفل، قائلة إن تشجيع الطفل على الابتكار وكذلك تقوية الروابط الاجتماعية ومشاركته، تعزز ثقته في نفسه.

الاهتمام بالصحة النفسية

من أهم النصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، الاهتمام بالصحة النفسية، وتلك الخطوة المسؤول عنها الأب والأم، من خلال توفير بيئة نفسية صحية تكمن في جو منزلي هادئ، والاستماع إلى مشكلاته، وتوفير الدعم اللازم له، وإعطائه الفرصة للتعبير عن مشاعره وأفكاره.

الاهتمام بالتغذية السليمة

كما أن الاهتمام بتوفير التغذية السليمة للطفل، يساعد على تحسين صحته العامة وتعزيز شخصيته.

تعزيز العلاقات الاجتماعية

تعزيز العلاقات الاجتماعية لدى الطفل واحدة من أهم 5 نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، عن طريق اللعب مع الأطفال الآخرين والتفاعل مع المجتمع المحيط به، ما يساعد على تحسين شخصيته وتكوين صداقات تساعده على بناء الثقة بالنفس.

نصائح أخرى لتعزيز ثقة طفلك

كما قدمت الدكتورة سهام حسن، أخصائي الطب النفسي وتعديل السلوك، لـ«هن»، مجموعة من النصائح لتعليم طفلك الثقة بالنفس:

1- امدح طفلك أمام الآخرين، ولا تجعله ينتقد نفسه.

2-عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.

3- ساعده في اتخاذ القرار بنفسه، ويمكن أن تعلمه السباحة.

4- اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات.

5- اسأله عن رأيه دائما، وخذ به في أحد الأمور، واظهر له الاحترام.