رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«21 سنة حب ورحمة».. سويسرية وزوجها المصري يعتنيان بمئات الحيوانات في الغردقة

كتب:  نرمين عزت -

03:38 ص | الخميس 18 مايو 2023

مونيك كاريرا مع الحيوانات

قرابة الـ21 عاما في واحة مليئة بالأشجار ترعى وزوجها الحيوانات، بعد معرفتها إياه صُدفة يعيشان من أجل رعاية الأرواح المشردة التي تأتي إلى منزلهما، ثم يقرر الزوجان مونيك كاريرا وزوجها النحات صلاح الكريم تكريس حياتهما لرعاية الحيوانات وبعد أن كانت قطة أو قطتين أصبح العدد يقارب 240 حيوانا مختلفا منهم القردة، القطط، الكلاب والبغال الصغيرة يتعاملان معها بلطف، وعلى الرغم من أن الأمر لم يكن جديدًا على «كاريرا» التي ولدت بين أحضان طبيعة سويسرا لأب إيطالي وأم سويسرية  وكانت قبل الانتقال للقاهرة تربي حيوانها الأليف وهي قطتها، لكن الأمر اختلف فلم تعد قطة واحدة وأصبح مركزا يحتوي على أكثر من 200 حيوان تعيش تحت رعايتها وزوجها.

 

خلال حوارها لـ«الوطن» تحدثت مونيكا كاريرا عن بدايتها في مصر وزواجها حتى افتتحت وزوجها مركز رعاية الحيوانات الأليفة في الغردقة، الذي مر عليه قرابة 21 عاماً كانا فيها داعمين لبعضهما.

متى جئت إلى مصر وكيف تعرفتِ على زوجك؟

لقد ولدت في سويسرا، والدي إيطالي وأمي سويسرية، كان لدينا دائمًا حيوانات أليفة وكلاب وقطط وطيور، وجئت إلى الغردقة في عام 1996، وفي عام 1997 قمت برحلة لمدة 3 أشهر عبرت مصر باستخدام منطاد الهواء الساخن، وقابلت زوجي من خلال أحد معارفي، بما أنني رسامة وهو نحات درس الفن في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالزمالك شعرت أنه سيكون هناك اتصال جيد بيننا، في عام 2001 وبعد 6 أشهر من معرفتي به تزوجنا وافتتحنا معرضًا منزليًا، وهو الآن عيادتنا البيطرية، كلانا لديه قلب للحيوانات.

متى بدأتما في تربية الحيوانات وإيوائها؟

في عام 2002 أحضر زوجي أول قطة إلى منزلنا، وعندما زاد عدد الحيوانات المحتاجة لم نتأخر عليها وكانت تدخل منزلنا، في عام 2007 تمكنا من إبرام اتفاقية شراء إيجار في منطقة زراعية لجمع الحيوانات التي تحتاج الرعاية، أنا وزوجي نحب الحيوانات، وفي أحد الأيام رأينا حادثا في الغردقة تأثرنا به وقررنا الاستمرار في تربيتها، الحمد لله لقد تغير الكثير منذ ذلك الحين، كما تغيرت حياتنا 180 درجة. 

من اقترح فكرة مركز رعاية الحيوانات أنت أم زوجك؟ وما هو رد الفعل؟

قررنا ذلك معًا، في البداية اعتقد السكان أننا لسنا طبيعيين تمامًا وأننا سنكسب بالتأكيد الكثير من المال من خلال ذلك، لكن هذا خطأ، إنه يكلف الكثير من المال لكننا لم نمل منهم.

كيف تصفين 21 عامًا من رعايتك للحيوانات؟ هل أثرت على حياتك وتكوين شخصيتك؟

لا يمكن أن تتم رعاية الحيوانات دائما بشكل جانبي، إنها وظيفة بدوام كامل تلتهمك تمامًا تحتاج إلى الحب والصبر والمثابرة، وبدون الحب والقوة وكثير من الناس الذين يؤمنون بنا، لن يكون هذا ممكنًا إنها واحة للناس والحيوانات، وهذا يغيِّر حياتك تمامًا، ونتأثر بحاجة الحيوان وحزنه.

كان المركز في البداية للقطط والكلاب وبعدها أضفتِ إليها البغال والقردة.. كيف تتعاملين مع هذه الحيوانات؟

نعم كان المركز أولاً للكلاب والقطط فقط، لكن عندما حصلنا على 12 فدانًا في عام 2007 ، جاءت الحمير والجمال والخيول والسلاحف والطيور والقرود وما إلى ذلك.