رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هدايا خرافية للعروس.. أغرب طقوس الزواج في ليبيا: مال وذهب ولحوم

كتب: منة الصياد -

01:04 م | الثلاثاء 16 مايو 2023

جانب من طقوس الزواج في ليبيا

تختلف عادات الزواج من دولة لأخرى، فلكل بلدة عاداتها وتراثها الذي تحتفظ به على مر أزمان طويلة حتى اليوم، وتشهد بعض الدول طقوسًا خاصة للعروس عند التقدم لخطبتها، لعل من أبرزها ما يحدث في ليبيا، وهو ما بات حديث عدد من مستخدمي بعض المجموعات الخاصة بشؤون الزواج، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

أغرب طقوس الخطوبة في ليبيا

كميات هائلة من الحلوى والهدايا، وكذلك الفاكهة بأنواعها، وغيرها من المواد الثمينة، يتم تقديمها كهدية خاصة للعروس في يوم خطبتها، وهو ما كشفت عنه الليبية ميسون عبد الله، خلال تصريحاتها لـ«هن»، موضحة أن هذا اليوم يٌعرف بيوم «الدفع»، الذي يتم خلاله تحديد موعد الخطبة، وهو نظام لمساعدة أهل العروس في تجهيزات الزواج.

وخلال جلسة العائلتين، تقدم أسرة العروس كل ما لذ وطاب من العصائر والحلوى والمكسرات والفواكه، ومن ثم يجلس والد العروس وأهل العريس في مكان يسمى «المربوعة»، وهو نظام جلسة للرجال، ويتم تقديم عصائر التمر والحليب بداخله، إذ أن للحليب دلالة على أن تكون فاتحتهم بيضاء، والتمر بركة لهم.

وكشفت آية ستريجا، فتاة ليبية، أنه خلال يوم الدفع يأتي العريس رفقة أفراد أسرته، ويقدم مبلغ مالي لوالد العروس بقيمة ألف دينار تقديرًا له، إلى جانب المهر الخاص بالعروس.

يوم الكسوة وتقديم الذهب 

تقديم هدايا العروس خلال هذا اليوم، تتوقف على حسب الإمكانات المادية لكل أسرة، إذ أن الأسر ميسورة الحال تقدم كميات أكبر، لكنه من الضروري تقديم الخراف ومستلزمات المنزل الخاصة بالطعام والفاكهة والخضروات، حسب منيرة السعيد.

وبعد الانقضاء من يوم الدفع يأتي يوم آخر يُعرف بيوم «الكسوة»، وهو الذي يتم خلاله تقديم الملابس المختلفة للعروس، إلى جانب الذهب الخاص بها وتلبيسها «الشبكة».