رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق الحماية من العدوى الفيروسية ونقص المناعة.. بينها ممارسة الرياضة

كتب:  نهى نصر -

04:57 م | الإثنين 15 مايو 2023

نقص المناعة والعدوى الفيروسية

مع دخول فصل الصيف تنشر العديد من الفيروسات التي تُضعف الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص، ما يجعلهم أكثر عرضه للإصابة بالعدوى الفيروسية، لذلك نقدم عدة طرق للتغلب على العدوى الموسمية من خلال تعزيز جهاز المناعة.

طرق تعزيز المناعة 

وقالت الدكتورة مها حمدي، رئيس قسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب بعين شمس، خلال مداخلة ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة cbc، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، إن هناك عدة طرق يمكن اتباعها من أجل تعزيز الجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والتي منها اتباع النظام الغذائي المتكامل، وتناول الفواكهة والخضروات التي تحتوي على الأملاح والمعادن.

كما أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر من ضمن الطرق التي تساعد على تجنب الإصابة بالعدوى الفيروسية وأيضا تعزز من الجهاز المناعي، ويجب على الأشخاص الابتعاد عن العادات الخاطئة والسلبية التي يتم اتباعها لأنها تعمل على نقص المناعة لديهم، ومن بينها التدخين وتناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب المختص.

وهناك العديد من الأطعمة التي تعزز من قوة الجهاز المناعي لدى الأشخاص، والتي يفضل تناولها بشكل مستمر مثل «البطيخ»، وذلك لأنه يحتوي على الجلوتاثيون أحد الأنواع المضادة الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، كما أنه ينصح بتناول اللب الأحمر الموجود بالقرب من القشرة، وذلك لكثرة الجلوتاثيون في هذه المنطقة، وذلك بحسب ما ذكره موقع «ويب طب».

أطعمة لتعزيز المناعة

وأيضا من الأطعمة التي تعزز من الجهاز المناعي لدى الأشخاص الكيوي، لأنها تعد مصدرا لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، وهي ضرورية لنظام المناعة الصحي.