رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح لأولادي.. اللهم تيسيرا وتذكيرا وتوفيقا

كتب:  نهى نصر -

10:08 ص | الإثنين 15 مايو 2023

دعاء تسهيل الامتحان

قلق شديد وتوتر كبير، يسيطر على كثير من الأبناء والأمهات خلال فترة الاختبارات، ما يجعلهم يحرصون على ترديد الأدعية المختلفة التي تساعد على الهدوء والشعور براحة نفسية والتوفيق، ونتيجة لذلك نقدم دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح لأولادي.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح لأولادي

تطرقت دار الإفتاء، إلى دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح لأولادي، من خلال تقديم مجموعة من الأدعية، عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقعها الرسمي.

- «يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العليا، وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تُيسّر لي أمري، وتُسهّل لي دربي، وتقضي لي حاجتي».

- «اللهم أعنّي على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومبلغ علمي وراضني بما قضيت لي».

- «اللهم سهّل عليّ ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي».

- «اللهم إنك تعلم أنني مُقبلٌ على امتحانٍ ثقيلٍ، فخفّف عنّي حِمله، وأعنّي على أدائه، واجعله هيّناً ليّناً كما أرجو وأُحبّ».

- «اللهم إنّي أستودعك ما درست وما حفظت وما فهمت، فألهمني السّداد في الإجابة، والتوفيق في الامتحان».

- «رَبِّ يَسِّرْ لِي أَمْرِي».

- «اللهم إنّي استودعتك ما علمتني إياه فردّه إليّ حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض».

وأشارت دار الإفتاء، إلى دعاء النسيان في الامتحان، الذي يجب على الطلاب ترديده، سواء داخل اللجنة أو قبل الدخول، لطلب القدرة على التحصيل والتركيز: «اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، ربّ ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين».

دعاء الشيخ الشعراوي لتيسير الامتحان 

ورد عن العلماء وعلى رأسهم الشيخ محمد متولي شعراوي، أنه كان يدعو بدعاء يمكن أن يكون لتسهيل الامتحان والنجاح: «اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».