رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

وصفة مذهلة للمدخنين تخلص رئتهم من السموم.. بها بصل وعسل

كتب:  نرمين عزت -

03:32 ص | الأربعاء 17 مايو 2023

وصفات تنظف رئة المدخنين

يعاني المدخنون سواء الرجال أو النساء من تلوث الرئة وزيادة السموم التي تقلل من كفاءة عمل الجهاز التنفسي، وذلك بسبب النيكوتين الموجود في السجائر، لذلك هناك مجموعة من الأطعمة والأعشاب التي تنظف رئة المدخنين من السموم، ومنها عسل النحل والكركم، حتى تساعدهم على الإقلاع نهائيًا بحسب موقع «ديلي هيلث بوست» البريطاني.

وصفة طبيعية لتنظيف الرئة من السموم

طريقة إعداد الوصفة الطبيعية التي تعمل على تنظيف رئة المدخنين من السموم:

- 400 جم من البصل

- لتر واحد من الماء

- 5 ملاعق من عسل النحل

- ملعقتان من الكركم

- ملعقة واحدة من الزنجبيل المفروم

أما عن طريقة الإعداد، فيمكن تسخين الماء بدرجة متوسطة، قبل إضافة البصل والكركم والزنجبيل، ثم يُترك الخليط يغلي على النار لبعض الوقت، قبل أن يرفع من على النار.

بعد ذلك يُترك الخليط حتى يبرد قبل إضافة العسل مع التقليب، ويتم تصفية الخليط في إناء من الزجاج، ووضعه في الثلاجة، مع الحرص على تناول ملعقتين منه صباح كل يوم على معدة فارغة، وملعقتين أخريين في المساء بعد ساعتين من تناول وجبة العشاء.

ثانيًا البصل

يحتوي على مجموعة من العناصر المضادة للالتهابات ولها خواص مضادة للفيروسات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على مركب «اليسين»، مثله مثل الثوم، ذلك المركب الذي يحارب سرطانات الفم والمريء والقولون والمستقيم والحنجرة والثدي والمبيض والكلى والبروستاتا.

أعشاب طبيعية لتنظيف سموم الرئة

قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة لـ«هن»، إن العسل من الأغذية المهمة جدًا للمدخنين والمذكورة في القرآن وكل الأبحاث قالت إنه مهم لتقوية الجهاز المناعي، وأيضًا يزود من كفاءة عمل الجهاز التنفسي، وتنقية الرئة وتحسين وظائفها.

أما بالنسبة للكركم قالت «شعير»، إنه من الأعشاب الموجودة في الطب القديم وأكدت الأبحاث على أهميته في تقوية الجهاز المناعي، يقي من السرطان، ومهم جدًا لكفائة عمل الرئة وتحسين كفائة الجهاز التنفسي، وطريقة تناوله تكون من خلال إضافته للطعام منها الأرز، أو عمل المشروب الذهبي الذي يكون عبارة عن لبن، كركم وعسل نحل  وهو من أفضل المشروبات التي تعمل على تنظيف السموم وتحسين كفائة الرئة، وكذلك الكاري لأنه يحتوي على الكركم.

من الأشياء التي ينصح الأطباء، المدخنين، بها هي البيتا كاروتين وهي موجودة في الأشياء البرتقالية والصفراء وأهمها التالي:

-البروكلي

القرع العسلي

-البطاطا الحمراء

-نسبة كبيرة منها في الكركم

-الجزر

تتميز البيتا كاروتين بقدرتها على تحسين كفائة الرئة، قالت «شعير» ديمًا بنصح المدخنين بتناول مصادر البيتاكاروتين بنسبة عالية جدًا، من خلال الفواكه والخضروات برتقالية اللون، مع التأكيد على ضرورة تناول المصادر الغذائية السايق ذكرها مع الماء»