رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير لمرضى السكري من الإفراط في تناول فاكهتين.. تسببان العطش والجفاف

كتب:  غادة شعبان -

11:04 م | الجمعة 19 مايو 2023

مرضى السكري- تعبيرية

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يعاني كثير من الأشخاص من مشكلات صحية، تؤدي إلى الإصابة بالجفاف والشعور بالعطش والإرهاق طوال الوقت، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السكري، بعضهم يلجأ إلى تناول ثمار الفاكهة أو شربها كعصائر تضفي عليهم الانتعاش، في نطاق الكمية المسموحة لهم من الأطباء، لكن هناك فواكه تأتي بنتيجة عكسية على تلك الفئة من المرضى. 

فاكهة لا ينصح بها لمرضى السكري

تقول الدكتورة مروة منصور، استشاري أمراض الباطنة، إن هناك بعض الفواكه التي لا ينبغي على مرضى السكري تناولها، خلال فصل الصيف، موضحة أن أكثر الفئات معاناة من ارتفاع درجات الحرارة، التي تؤدي إلى الجفاف، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم الذي يزيد العطش والجوع والإرهاق، لذا يجب عليهم اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن بعض الأطعمة من الخضراوات والفواكه، التي تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية.

وتشير استشاري أمراض الباطنة لـ«هُن»، إلى أن تطبيق التوقيت الصيفي، يساهم في حماية مرضى السكري، من التعرض للحرارة في فترة الصيف، بشرط الحفاظ على العادات الغذائية السليمة.

وعن الفواكه التي لا يجب على مريض السكري تناولها، خلال فصل الصيف، قالت: «يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، خاصة العنب والمانجو»، ناصحة بالاستعانة بأنواع أخرى مثل: البطيخ والخوخ والتوت والفراولة والكنتالوب، مع تناول بعض الخضراوات الورقية، كالخس والجرجير والسبانخ، والإكثار من تناول السلطة الخضراء.

نصائح لمرضى السكري في الصيف

بحسب نصائح وزارة الصحة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، واستشاري أمراض الباطنة، فإنه يجب على مرضى السكري اتباع بعض السلوكيات خلال فصل الصيف، منها:

- الإكثار من شرب المياه والسوائل.

- فحص سكر الدم بشكل دوري ومراقبة الأعراض التي ربما قد تظهر على الشخص.

- تجنب المشي الحافي، خاصة على الرمال والشواطئ.

- تجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي والنسكافيه والقهوة، كونها تشكل خطورة على الصحة.

- ارتداء ملابس فضفاضة.

- العناية بالجلد واستخدام كريمات واقية للجلد أثناء التعرض للشمس.

- ارتداء قبعة قبل الخروج من المنزل نهارًا، للوقاية من ضربات الشمس، التي قد تسبب حالات إغماء والدخول في غيبوبة.

- البحث عن روتين الاسترخاء، مثل اليوجا أو أخذ حمامًا دافئًا.

- ممارسة الرياضة التي تساعد على تقوية العضلات.