رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

إيه الفرق بين ورق العنب وورق التوت؟.. «علامات بسيطة بتميز»

كتب:  نرمين عزت -

05:05 م | الإثنين 08 مايو 2023

الفرق بين ورق التوت وورق العنب

ورقتان متشابهتان ببعضهما لكن النبات مختلف، ولأن الفرق بينهما يُعد قليلًا جدًا تقع السيدات في فخ التطابق، ليظل الفرق بين ورق العنب وورق التوت نقطة الحيرة التي لن تنتهي، وعلى الرغم من أن لورق العنب رائحة مميزة لكن تظل فكرة التشابه بين الورقتين قائمة، ومع ذلك هناك فروق واضحة ابحثي عنها عندما تعرفين من التقرير التالي أهم فروق ورق العنب وورق التوت.

الفرق بين ورق العنب وورق التوت

التطابق بين ورق العنب وورق التوت موضع حيرة واختلاف الكثير من ربات البيوت، فتشتري ورق التوت على أنه ورق عنب ولا تلاحظ الفروق الشكلية البسيطة في تفاصيل كلا الورقتين، وعلى الرغم من هناك من يحبون ورق التوت لكن الأهم لدى الغالبية هو ورق العنب، وفيما يلي أبرز الفروق وفقا لما نشره موقع «healthbenefitstimes» الأمريكي للتغذية.

أولًا ورق العنب

أهم ما يفرق بين ورق التوت وورق العنب هو أحجام أوراق العنب، والتي تتميز بأنها متوسطة إلى كبيرة قلبية الشكل، أي تكون على شكل قلب لها فصوص متعددة، وتتسم الأوراق بنعومتها وتنمو مع حواف مسننة مسننة ومدببة على كل فص.

من أهم علامات الفرق بين ورق العنب وورق التوت، هو أن أوراق العنب تتميز بأنها «طرية» مع مذاقها الحمضي الخفيف، ولونها الأخضر الزاهي، بعكس ورق التوت التي تتميز بتماسكها. 

وعند اختيار ورق العنب قالت فاطمة أبو حاتي عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب»، إن أهم ما يميز ورقة العنب رائحتها، نعومتها ولينة أو «طرية» وأن تكون صغيرة قليلًا.

أوراق التوت

في الفرق بين ورق العنب وورق التوت حيث يكون ساق الورقة أغمق قليلًا وتكون سميكة عن ورق العنب، ليس لها الطعم الحمضي الخفيف لورقة العنب ولا رائحته، وتتميز أوراق التوت بكونها ذات قيمة غذائية عالية، حيث أنها مُحملة بمركبات نباتية قوية مثل مضادات الأكسدة، وكذلك فيتامين «ج»، ومعادن الزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.

كما تساعد أوراق التوت أيضا في خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول، والحد من الإصابة بالالتهابات، والحماية من التعرض لأمراض القلب والسكري والضغط، ويختلف شكل وحجم أوراق التوت بشكل كبير، وغالبًا ما تتفاوت بشكل كبير حسب عمر النبات أو كمية ضوء الشمس. 

فروق أخرى بين ورق العنب وورق التوت

ويمكن التعرف بسهولة على أوراق التوت من عدة خصائص بسيطة تتميز بها، وهي:

- ملمسها الجاف الخشن على عكس أوراق العنب.

- تتميز بلونها الأخضر الداكن على عكس أوراق العنب التي تتميز بلونها الفاتح المنعش.

- لا توجد على سطحها تفريعات وخطوط مثل تلك التي تتواجد على ورق العنب.

- في حال طهو ورق التوت يتحول لونها الغامق بشكل كبير ملحوظ.