رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

الرقية الشرعية للأطفال من القرآن والسنة.. تحصين من أي سوء أو أذى (فيديو)

كتب: منة الصياد -

04:51 م | السبت 06 مايو 2023

الرقية الشرعية للأطفال - تعبيرية

الرقية الشرعية للأطفال أمر تحرص على معرفته العديد من الأمهات، وذلك لرغبتهن في تحصين صغارهن من أن يمسهم أي سوء أو أذى، وهو ما قد يدفع البعض منهن للاستعانة ببعض المختصين بهذه المسألة كالشيوخ وأهل العلم لمساعدتهن على الأمر، لكن دار الإفتاء المصرية، كشفت عن أنه يمكن قيام المسلم بالرقية الشرعية في المنزل دون الحاجة للاستعانة بمختصين في المسألة.

الرقية الشرعية للأطفال

في مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، قال الشيخ عبد الله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه عند القيام بالرقية الشرعية للأطفال، تقرأ الأم عليه آية الكرسي، وسور الفلق، والإخلاص، والناس، والفاتحة، وتسأل الله سبحانه وتعالى أن يدفع عنه، مع الكثرة من الدعاء بصدق وخشوع، فالله عز وجل يحب من يلح في دعاءه، فيقبل الدعاء من قلب الغافل لله.

كما أوضح أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية في مقطع فيديو آخر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان يرقي ولديه الحسن والحسين رضي الله عنهما، بقراءة المعوذتين والفاتحة والمسح بيده الشريفة عليهما.

الرقية الشرعية للأطفال للنوم

أما عن الرقية الشرعية للأطفال للنوم، تقوم الأم بالخطوات السابقة للرقية الشرعية الثابتة، مع وضعها اليد اليمنى على رأس الطفل حتى يخلد في النوم هانئًا.

الرقية الشرعية للأطفال من العين والحسد والمس

ومع القيام بالرقية الشرعية للأطفال من العين والحسد والمس، تقوم الأم بقراءة سور الرقية التي ذكرناها، ومن ثم المسح على وجه طفلها وجسده، مع ترديد الأدعية الآتية كل منها 7 مرات:

- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

الرقية الشرعية للأطفال العفاسي مكتوبة

وتأتي صيغة الرقية الشرعية للأطفال العفاسي مكتوبة، حسب الدعاء والنية في كل رقية، وهي: 

- أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك (للشفاء).

- قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة ودعاء سيدنا موسى (للتحصين من العين والحسد).

الرقية الشرعية للأطفال للشفاء

وعند قيام الأمهات بالرقية الشرعية للأطفال للشفاء، تتم قراءة سورة الفاتحة، وآية الكرسي، والمعوذتين، مع ترديد هذا الدعاء «اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا سبع مرات أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة» 7 مرات.