رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشروبات طبيعية يفضل تناولها عند الإصابة بتسمم غذائي.. «عشان تحمي نفسك»

كتب:  نهى نصر -

07:18 ص | السبت 06 مايو 2023

التسمم الغذائي

ترغب بعض الأمهات في الذهاب إلى أماكن مختلفة مع أطفالهن وتجربة المطاعم المختلفة كنوع من التغيير، الأمر الذي قد يصيبهن بالتسمم الغذائي، وبالتالي يفقد الجسم كمية من الماء أكثر من المعتاد.

طرق طبيعية تناولها عند التعرض بالتسمم الغذائي

ويمكن علاج نوبات التسمم الغذائي الخفيفة في المنزل باستخدام القليل من مكونات المطبخ المتوفرة بسهولة ومنها استخدام خل التفاح لأنه يعمل على استقرار الجهاز الهضمي ويقتل البكتيريا ويرطب الجسم ويوازن الإلكتروليتات لذلك يجب على الأم أن تمزج معلقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب ماء وتناوله لأطفالها وذلك بحسب موقع «netmeds».

من ضمن الطرق الطبيعة التي إذ تعرض الشخص لتسمم غذائي تناولها هي الزنجبيل، لأنه يعمل امتصاص العناصر الغذائية الحيوية ويساعد في عملية الهضم، حيث يجب تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور للتخفيف الفوري من الغثيان والقيء.

 بذور الكمون من الأشياء التي يفضل تناولها عن التعرض لتسمم الغذائي، لأنه من التوابل التي تخفف آلام البطن وتقليل الالتهابات الناتجة عن التسمم الغذائي.

أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالتسمم الغذائي والتي تظهر خلال ساعات أو عدة أيام بعد تناول الطعام أو الشراب المسمم وذلك بحسب موقع «مايو كلينك»:

- اضطراب المعدة.

- القيء.

- الإسهال.

- الإسهال مع وجود دم في البراز.

- آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة.

- الحُمّى.

- الصداع.

ويفضل عند الإصابة بالتسمم الغذائي زيارة الطبيب، لفحص الحالة في أسرع وقت ممكن، قبل أن تتفاقم الإصابة وتتطلب رعاية طبية طارئة، ولا تقتصر زيارة الطبي على تلك الأعراض الأخيرة، فحسب بل تشمل بعض الحالات الاخرى منها الإصابة بحمى بدرجة حرارة 39.4 درجة مئوية، وكثرة التقيؤ، بالإضافة إلى الإسهال الذي يستمر لأكثر من يوم.