رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائي تغذية يحذر من أكلات تسبب التسمم الغذائي.. أهمها الكشري والفول

كتب: نرمين عزت -

08:45 م | الإثنين 13 ديسمبر 2021

الكشري

يعد التسمم الغذائي من الأمراض الشائعة، ويحدث بسبب تناول الطعام الملوث أو المتروك خارج الثلاجة لفترات طويل، أو بعض المطاعم التي لا تهتم بحفظ الطعام وتخزينه وتقديمه، وبسبب الإهمال يتعرض الكثيرون لأعراض التسمم وأهمها القيء والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم.

يختلف التسمم الغذائي من حيث الأنواع والأعراض، ويعرض «هن» في السطور التالية أهم أعراض وأسباب التسمم الغذائي حسبما سرد الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية.

أسباب التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول الطعام الملوث أو الذي ترك خارج الثلاجة لفترات طويلة، نظرا لتراكم أنواع من البكتيريا السامة على الطعام والتي تعتبر بعض المطاعم بيئة خصبة لها، وأنواع البكتيريا السامة التي تسبب تسمم غذائي هي السالمونيلا التي تنشط في الطعام الملوث أو غير المحفوظ في المبردات لفترات طويلة، وهناك نوع آخر من البكتيريا التي تنشط على النشويات مثل الأرز وتكون نشطة في بعض الأكلات السريعة مثل الكشري وتسمى بالبكتيريا العصوية.

الأطعمة التي تسبب التسمم الغذائي

الأكلات السريعة في المطاعم الملوثة التي تترك الطعام عرضة لتجمع البكتيريا عليها مثل الفول والكشري أو بالتحديد صلصة الكشري المسبكة وتترك فترات طويلة دون حفظها.

يقول دكتور مروان: «أكثر الحالات اللي بيحصلها تسمم بسبب الكشري لأن الصلصة بتكون متسبكة ومتروكة بره فترات طويلة، بمجرد ما الأكل يتغير ريحته لازم يترمى فورا لأن البكتيريا بتكون وصلت ليه، في مطاعم كل ما بتاكل فيها بتتعب ويجيلك إسهال ده بسبب إن البكتيريا مستوطنة هناك في كل حاجة زي المياه وأدوات الطبخ وغيرها».

أعراض التسمم الغذائي

من الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي:

- الإسهال.

- القيء.

- الحمى.

- الدوخة والجفاف.

- في بعض الحالات يحدث الشلل نتيجة التسمم الغذائي وفي كل الحالات يجب زيارة الطبيب فورا.