رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما حكم صلاة الخسوف في البيت؟.. اعرفي الطريقة والأدعية المستجابة

كتب:  غادة شعبان -

12:10 م | الجمعة 05 مايو 2023

ما حكم صلاة الخسوف في البيت؟

الكثير من الأشخاص رجالًا ونساءً يتساءل عن صلاة الخسوف، وكيفية أداؤها داخل المنزل أو في المساجد اقتداءً بالرسول الكريم، وما حكم صلاة الخسوف في المنزل؟، وهل تُقبل صلاة المؤمن أم لا؟، وما هو الدعاء الذي يمكن ترديده وقت خسوف القمر؟، أسئلة عديدة يرغب الكثيرون في معرفة إجاباتها وهو ما يستعرضه التقرير التالي.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، إجابة سؤال ما حكم صلاة الخسوف في البيت؟، وكيفية صلاتها.

 ما حكم صلاة الخسوف في البيت؟    

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ما حكم صلاة الخسوف في البيت؟، بأنها يُمكن أن تُصلى في البيت لمن لم يدرك الجماعة، ولذلك خرج الرسول صلى الله عليه وسلم، عند الخسوف، قائلًا: «الصلاة جماعة، ومشروعًا يصليها الناس في المساجد رجالًا ونساءً».

كما اتفق الفقهاء على أنّ الجماعة سنة في صلاة الخسوف، وأنها تصح فرادى في البيوت وفي غيرها، وسوَّى الشافعية والحنابلة بين الكسوف والخسوف في سنية الجماعة فيهما.

ويشير مذهب الحنفية والمالكية في المشهور، إلى حكم صلاة الخسوف في البيت: «لا يرون صلاة الجماعة في صلاة الخسوف، قال: الكاساني في بدائع الصنائع: وأما خسوف القمر فالصلاة فيها حسنة؛ لما روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا رأيتم من هذه الأفزاع شيئا فافزعوا إلى الصلاة، وهي لا تصلى بجماعة عندنا».

وعند الشافعي تصلى بجماعة، وقال النفراوي في الفواكه الدواني: وليس في صلاة خسوف القمر جماعة، وليصل الناس عند ذلك أفذاذا لأنها مستحبة على المعتمد، ففعلها في البيوت أفضل.

كيفية صلاة الخسوف؟

وضحت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كيفية صلاة الخسوف، كالتالي:

الخطوة الأولى، هي صلاة ركعتين جماعة أو فرادى في كل ركعة قيامين وقراءتين وركوعين وسجدتين، مع تكبير المصلي وقراءة دعاء الاستفتاح.

الخطوة الثانية، هي قراءة الفاتحةَ وسورة طويلة، ثم الركوع طويلًا، ثم يُرفع من الركوع قائلاً: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.

الخطوة التالية، هي بعد الرفع من الركوع، قراءة الفاتحة مرةً أخرى وسورة طويلة، ثم يركع ركوعًا طويلاً، وبعد الرفع من الركوع يردد المصلي، قائلًا: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.

الخطوة الأخيرة هي، السجودا لوقت طويل، ثم يرفع للركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة، ويفعل كما فعل في الركعة الأولى، ثم يجلس بعد السجدتين للتشهد، ثم يسلِّم.

دعاء خسوف القمر في الصلاة

وعن دعاء خسوف القمر، هناك أدعية مستحبة يمكن ترديدها وقت الظاهرة، وفي أثناء صلاة الخسوف:

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرُكَ ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات.

- سبحانك يا الله غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلُ في فلكِ يسبحون يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.