رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تؤثر رؤية خسوف القمر على العين؟.. ظاهرة فلكية تحدث غدا الجمعة

كتب:  نهى نصر -

07:27 م | الخميس 04 مايو 2023

خسوف القمر

النظر إلى الشمس والقمر أثناء الكسوف والخسوف عادة طفولية، مهما كبرنا في السن يقتلنا الفضول مهما كانت التحذيرات، وبمناسبة حدوث خسوف القمر يوم الجمعة 5 مايو، يعود السؤال هل يسبب خسوف القمر أضرارا على العين حال النظر إليه مثلما يتم النظر إلى كسوف الشمس؟، فذلك السؤال يشغل بال الكبار لحماية أنفسهم وحماية أبنائهم وإخوتهم الصغار من الضرر إن وجد.

هل يؤثر خسوف القمر على العين 

لا يسبب النظر إلى خسوف القمر أي مشاكل للشخص، ولا يسبب أي ضرر على شبكية العين، فإن خسوف القمر عكس كسوف الشمس الذي يحذر العلماء والأطباء من النظر إليه وذلك بحسب ما ذكره الدكتورآرتي نانجيا، رئيس قسم طب العيون بمستشفى فورتيس فاسانت في الهند وفقا لموقع  «ويب طب» نقلا عن موقع «Prevent blindness».

عند النظر إلى خسوف القمر، يجب تجنب مشاهدته عندما ينتهي لأن الشمس قريبة جدًا من القمر، ويمكن أن تؤثر أشعة الشمس القوية على العينين، كما أن لا تتطلب مشاهدة خسوق القمر إلى ارتداء نظارات الشمسية وغيرها من الاحتياطات الواجبة على عكس كسوف الشمس.

ظاهرة خسوف القمر 

يعتبر خسوف القمر، هي ظاهرة طبيعية فلكية تحدث عندما يتوسط كوكب الأرض بين الشمس والقمر، مانعاً بذلك وصول ضوء الشمس للقمر وانعكاسه عنه، مما يتسبب بظهوره بشكل مُعتم وقد يتغير لونه في هذه الأثناء.