رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير من شوكولاتة شهيرة في بريطانيا.. تنهي حياة الأجنة

كتب: آية أشرف -

01:24 م | الأربعاء 03 مايو 2023

شوكولاتة

حذرت شركة «مولر» العالمية، إحدى أكبر موزعي منتجات الألبان في بريطانيا، من تناول منتجات شوكولاتة شهيرة، بسبب احتوائها على بكتيريا الليستريا السامة.

وأصدرت وكالة معايير الغذاء البريطانية (FSA)، التحذيرات، مؤكدة أن الأمر يتعلق بعدة أنواع شوكولاتة شهيرة يتناولها الكبار والصغار، مطالبة الأشخاص الذين اشتروها مؤخرًا، بسرعة التخلص منها.

ما بكتيريا الليستريا؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدوى الليسترية، عبارة عن مرض بكتيري منقول بالغذاء، مؤكدة أنه خطير جدا على المرأة الحامل، والأشخاص أكبر من 65 عامًا، والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة، لافتة إلى أنها عادًة ما تتواجد في منتجات الحليب غير المبسترة.

وأكدت المنظمة، أن المرض قد يكون مميتًا في الأجنة قبل الولادة، وحديثي الولادة والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة، لكن يمكن أن يساعد العلاج الفوري بالمضادات الحيوية، على الحد من آثار عدوى الليسترِية، محذرة من أنه يمكن لبكتيريا اللِّيسْتَرِيَّة البقاء على قيد الحياة خلال التبريد، وحتى التجميد.

ونصحت الصحة العالمية، الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعَدوى الخطيرة، بأن يتجنبوا تناوُل أنواع الطعام المُرجح أن تحتوي على بكتيريا اللِّيسْتَرِيَّة.

أعراض بكتيريا الليستيريا

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أعراض بكتيريا الليستيريا، جاءت على النحو التالي: 

الحمى.

القشعريرة.

آلام العضلات.

الغثيان.

الإسهال.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، عند انتشار بكتيريا الليستيريا في الجهاز العصبي، قد تتحول الأعراض إلى صداع وتيبس الرقبة والتشوش، وفقدان التوازن والتشنجات.