رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تفرقين بين البيض السليم والفاسد في 5 ثواني؟.. 3 طرق بسيطة

كتب: منة الصياد -

02:50 م | الأحد 23 أبريل 2023

بيض

كيف تفرقين بين البيض السليم والفاسد؟ سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من السيدات، للحرص على استخدام البيض في عديد من الأكلات والوصفات المنزلية ما بين الحلو والحادق، كونه مكونًا أساسيًا في أطباق كثيرة.

وأحيانًا ما تلجأ عديد من ربات البيوت إلى الاعتماد على حاسة الشم أو غيرها من الأمور الأخرى، للتعرف على التفرقة بين البيض الجيد والفاسد، في وقت لا يتخطى 5 ثواني.

كيف تفرقين بين البيض السليم والفاسد؟

كشف موقع «healthline» العالمي، المعني بشؤون الصحة العامة، عن بعض الخطوات التي يمكن من خلالها التفرقة بين البيض الجيد والفاسد، وهي:

1- اختبار الشم

اختبار الشم، أقدم وأبسط طريقة وأكثرها موثوقية لمعرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم لا، فالبيض الذي أصبح فاسدًا تنبعث منه رائحة غريبة، بغض النظر عما إذا كان نيئًا أو مطبوخًا، وإذا لم تتمكني من معرفة الأمر في حال كانت البيضة ما تزال في القشرة، فاكسري البيضة في طبق أو وعاء نظيف وشميها، وإذا كانت هناك رائحة كريهة، ألقِ البيض واغسلي الوعاء أو الطبق بالماء الساخن والصابون، قبل استخدامه مرة أخرى.

2- الفحص البصري 

بالإضافة إلى حاسة الشم، تعتبر العين أداة قيمة لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، ففي حال البيضة ما تزال في قشرتها، تأكدي من أن القشرة ليست متشققة أو لزجة، إذ يمكن أن تشير التشققات إلى وجود بكتيريا.

3- اختبار الطفو 

يعد اختبار الطفو أحد أكثر الطرق شيوعًا للتحقق، مما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، ولإجرائه ضعي البيضة برفق في وعاء أو دلو من الماء، إذا غرقت البيضة، فهي طازجة، وإذا كانت تميل لأعلى أو حتى تطفو فهي قديمة.