رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير لـ6 فئات من تناول الفسيخ والرنجة في العيد

كتب: غادة شعبان -

04:35 م | الجمعة 21 أبريل 2023

تحذير لفئات من تناول الفسيخ والرنجة في العيد

خلال عيد الفطر المبارك، يفضل الكثير من الأشخاص تناول الأسماك المالحة من الفسيخ والرنجة والسالمون، ويفرطون في تناوله، ما يعرضهم لمشكلات صحية قد تؤدي إلى التعرض للجلطات أو الوفاة والدخول للعناية المركزة، وتبحث الأمهات وربات المنازل عن فئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة في العيد، وكيف يمكن تفادي تلك الأزمات الصحية.

ويُقدم هُن تحذير لـ 6 فئات من تناول الفسيخ والرنجة في العيد، وفق وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر حسابها على موقع «فيسبوك».

تحذير لـ 6 فئات من تناول الفسيخ والرنجة في العيد

وحددت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الفئات المحرومة من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر المبارك، كونه يشكله خطورة على صحتهم، كالتالي:

- أصحاب الأمراض المزمنة

- مرضى الضغط المرتفع

- مرضى الكلى، لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من الملح، والتي ستضر بصحتهم.

 

- من الفئات الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر، هم مرضى القلب والسكري، خاصة السالمون والموالح؛ لأنها تسبب الجفاف، وتؤثر على الكلى وتسبب الإصابة بالجلطات.

تأثير تناول الفسيخ والرنجة على الحوامل

- كما أن الحوامل من الفئات الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة، تجنبًا لحدوث مشكلات صحية وتشوهات للأجنة، والولادة المبكرة والتهابات مجرى البول، من الممكن أن تصاب الأم بالتسمم، وكل هذا يؤثر على الجنين.

- كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والقلب؛ إذ تؤدي إلى مشكلات في عضلة القلب.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، أوضحت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تأثير تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، على مرضى القلب، كالتالي: «يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم، يمكن بعدها يصاب بأزمة قلبية شديدة، تستلزم دخوله الرعاية المركزة».