رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما حكم دفع الزكاة على ذهب الزينة حال ادخاره؟.. «الإفتاء» توضح

كتب: آية أشرف -

11:14 ص | الخميس 20 أبريل 2023

زكاة الذهب

الزكاة فرض على كل مُسلم، فهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس، فريضة لا يمكن إهمالها، بين تنفيذ طاعة الله، والشعور بالمستحقين لقيمتها، والتي تخرج في شهر رمضان المبارك وحتى قبل عيد الفطر مباشرة، ولا يجوز التأخر فيها إلا أصبحت صدقة.

ويعتقد الكثير أن الزكاة مرتبطة بشهر رمضان فقط، ولكن يوجد أنواع أخرى منها، كزكاة المال التي تخرج عن الذهب أيضا، الذي يمر عليه حولا كاملا، أي سنة كاملة، وخاصة الذهب الذي تدخره النساء وتجلبه دون ارتدائه، من سبائك وجنيهات أو قطع ذهبية للإدخار وليس الزينة، أو حتى حال شراؤه للزينة ولكن بنية للإدخار. 

وفي هذا الصدد، أرسل أحد الأشخاص سؤالًا لدار الإفتاء، حول سيدة قامت بشراء ذهب للزينة، إلا أنها لم تخرج عنه زكاة مُطلقًا، قائلًا، «سيدة متزوجة تملك ذهبًا وزنه 120 جرامًا عبارة عن شبكة قدمها لها الزوج في سبتمبر سنة 1970، مع ملاحظة أنها لا تلبس هذا الذهب بل هو محفوظ في بيتها، ولم يخرج عنه زكاة حتى الآن، هل تجب الزكاة في هذا القدر؟ وكيف يمكن حسابها عن عشر السنوات الماضية علمًا بأن الزوج لا يرى ضرورة في أداء هذه الزكاة، والزوجة تريد تنفيذ شرع الله؟».

وفي هذا الصدد، أجابت دار الإفتاء، مستندة لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنّيَّاتْ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» رواه البخاري، وعليه أوضحت «الإفتاء» إنه إذ كان اتخاذ الزوجة للذهب زينةً لها أو نَوَت ذلك فلا زكاة عليها فيه ولو لم تلبسه دائمًا، ما دام في حدود قدرها الاجتماعي تبعًا للعرف والعادة، إما إن كانت نيتها قد انصرفت عن استعماله زينةً لها وجبت فيه الزكاة منذ انصرفت نيتها عن ذلك بمقدار ربع العُشر عن كلِّ عام ادخار».

من يخرج الزكاة عن الزوجة؟ 

وتابعت: «الزوجة في هذه الحالة هي المسؤولة عن إخراج زكاته، ولا تعتبر عاصية لزوجها بإخراج الزكاة متى وجبت عليها؛ لأنها مكلفة شرعًا بفرائض الله، ولأن للزوجة ذمتها المالية في الإسلام».

هل هناك زكاة على الذهب الزينة؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، إنه بحسب ما ذهب إليه جمهور الفقهاءـ لا زكاة في حلي المرأة بالغًا مابلغ مادام يستعمل للزينة، مستندًا إلى ما رواه البيهقي أن جابر بن عبد الله سئل عن الحلي: أفيه زكاة؟ قال جابر: لا، فقيل: وإن كان يبلغ ألف دينار؟ فقال جابر:أكثر.

كم مقدار الزكاة على الذهب

وفي هذا الصدد، أكد الشيخ خالد الجمل، لـ «هُن» إن زكاة المال، يجب أن تخرج بعدما يمر على إدخار المال سنة كاملة، ويجب أن يكون المال لدي الشخص محقق للنصاب وهو 85 جراما ذهب فأكثر، وحينها يدفع عليه 2.5%.