رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

علامات الفسيخ الفاسد.. الشيف شربيني يكشف «الخدعة»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

07:59 م | السبت 15 أبريل 2023

فسيخ

علامات الفسيخ الفاسد، من أكثر الأمور التي يرغب الأشخاص في معرفتها، إذ يعتبر الفسيخ من أكثر الأكلات الشهيرة التي يقدم المصريون على تناولها خلال شم النسيم من كل عام، وهو أحد الأكلات المصرية الموسمية، التي تتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري.

وتستعرض «هُن» خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن الفسيخ من حيث كونه فاسدا أم سليما، ونصائح عند الشراء.

علامات الفسيخ الفاسد

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، لمعرفة علامات الفسيخ الفاسد من السليم عند شرائه، إذ يجب شراء الأسماك المملحة من أماكن موثوقة لها اسمها وتاريخ من الثقة، كما أنه من المهم التأكد من تماسك السمكة قبل شرائها، والابتعاد عن السمكة الطرية.

كيفي تعرفين علامات الفسيخ الفاسد؟

وعن علامات الفسيخ الفاسد، ذكر الشيف شربيني عن كيفية التفرقة بين الفسيخ الفاسد والسليم، خلال برنامجه عبر فضائية «CBC سفرة»، إذ قال: «يجب أن تكون سمكة الفسيخ الطازجة ذات لحم طري، وقوام متماسك، مغلقة تماما دون وجود أي فتحات بها أو تشققات يظهر منها اللحم، ومن علامات الفسيخ الفاسد ستلاحظين أن السمكة متحجرة القوام أو غير صحيحة وكاملة أو منفوخة تظهر بها فتحات يخرج اللحم منها».

وتابع الشيف شربيني أيضًا: «اللون الخارجي للفسيخ الطازج يكون رماديا وهو لون سمكة البوري الأصلية، لا يوجد أي بقع داكنة أو تغير في لون الفسيخ السليم، واللون الداخلي للحم يكون أحمر زهري فقط وليس أي لون آخر، رائحة الفسيخ الطازج السليم تكون مقبولة، أما إذا كانت الرائحة كريهة فهذا يدل على فساده».

أهم علامات الفسيخ الفاسد

ومن جانبه، أوضح الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات تليفزيونية عن أعراض الفسيخ الفاسد، أنه عند الضغط على السمكة السليمة بواسطة الأصابع، تكون متماسكة وذات جلد مشدود وتعود إلى شكلها الطبيعي بمجرد رفع الإصبع من عليها، ولا يحدث بها أي فتحات، لا بد أن تكون سمكة الفسيخ محتفظة بالقشر الخارجي الخاص بها، فإذا كان القشر متلاشيا فهي فاسدة.

وتابع أخصائي التغذية العلاجية، أنه يجب أن يكون لون السمكة فضي واضح، أما إذا كان لونها يميل للصفار، فهي غير صالحة، فالفسيخ السليم، والصالح للاستخدام يكون لحمه باللون الوردي.

سبب مرارة الفسيخ

وترجع أسباب مرارة الفسيخ إلى تخزينه بطريقة خاطئة تؤدي إلى مرارته، وتسبب فساده وعفونته.

نصائح لشراء الفسيخ

طريقة اختيار الفسيخ الجيد:

- اختيار السمكة المتماسكة وليست الطرية.

- أن تكون السمكة كاملة القشور صعب تقشيرها.

- أن تكون ملساء.

- أن تكون رائحته مميزة وليست منفرة.