رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعاء ليلة القدر.. أوصى به رسول الله «حافظوا عليه»

كتب: أمنية شريف -

01:51 ص | الإثنين 17 أبريل 2023

دعاء ليلة القدر

يقبل المسلمون على الدعاء في ليلة القدر بالعشر الأواخر من رمضان، لأن هناك ليلة وترية واحدة يكون فيها ليلة القدر، ويكون الدعاء فيها مستجابا من الله عز وجل، ولا يرد الله فيها سائل، فهي الليلة التي أنزل فيها القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وله فضل عظيم، ويستهدفه المسلم، لذلك نقدمه لكم من خلال «هُن»، دعاء سيدنا محمد في ليلة القدر وفضائله، بحسب دار الإفتاء.

دعاء ليلة القدر

وصيغة دعاء ليلة القدر، الذي أبرزه مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، من خلال برنامج «دعاء النبي»، على شاشة قناة الناس.

وتمثل في دعاء، «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا». 

فضل دعاء ليلة القدر

قال «عاشور»، إن السيدة عائشة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعاء يسندنا دومًا، لتتحقق لنا السعادة في الدنيا، والرضا والسعادة في الآخرة في ليلة القدر، قال اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، واستكمل، «فإنك تقول يا الله إنك العفو الكريم الذي تحب العفو وتعفو عنا، ادخلنا بمدخل صدق، واعطي لربك في الدعاء ما تستحق من الصفات والكمال، وتستمر في القول، يا عفو يا من تغفر كل الذنوب، وتمسح الذنوب، واتبعه كل الفضائل تكون الدعوات المجابة».

أدعية ليلة القدر

ومن الممكن الدعاء بأدعية أخرى في ليلة القدر، كالتالي:

- اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.

- ومن أدعية ليلة القدر اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

- اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

- اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين.

- دعاء ليلة القدر اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.

- يا أرحم الرَّاحمين يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء، ما لنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه، نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد.