رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

صحة

الصيام المتقطع خدعة لا تنقص الوزن.. «هترجع أتخن من الأول»

كتب: شروق صلاح -

09:02 ص | الثلاثاء 24 يناير 2023

الصيام المتقطع- صورة تعبيرية

تظهر كل فترة طريقة جديدة، لأنظمة غذائية مختلفة تساعد على فقدان الوزن، حتى أصبح أغلبنا مؤخرًا يتبعها دون اللجوء إلى طبيب متخصص، ويعد الصيام المتقطع أشهرها، لكنه أثبت مؤخرًا في إحدى الدراسات أنه لا يكون مفيدًا لفقدان الوزن، وأكد على ذلك أخصائي التغذية العلاجية، محمد عفيفي، لـ«هن»، وهو ما سنوضحه في السطور القادمة.

ما هو الصيام المتقطع؟

والمعروف بالصيام المتقطع، هو الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح بين 12 إلى 16 ساعة خلال اليوم، وتشمل ذلك وقت النوم، لتساعدعلى فقدان الوزن وتقليل الدهون في الجسم والحفاظ عليه من إصابته بالأمراض الخطيرة كالقلب والسكري.

الصيام المتقطع غير مفيد لخسارة الوزن

وأظهرت إحدى الدراسات حسب ما نشر في موقع «CNN»، أنّ تحديد توقيت الوجبات في الصيام المتقطع ليس له أي تأثير على الوزن كما يعتقد أغلبنا، وتتبعت الدراسة 547 شخصًا على مدار 6 سنوات، وكشفت أنه لا يوجد علاقة بين فترة تناول الطعام وفقدان الوزن، بل هي طريقة شائعة لمحاولة إنقاص الوزن.

وأكد عفيفي بأن الصيام المتقطع هو موضة غير صحية يتبعها الكثير، فالجسم يحتاج في وجبته إلى نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والبروتين والدهون المفيدة لفقدان الوزن، إلى جانب شرب المياه، وممارسة الرياضة. 

ولفت إلى أنّ اتباع الصيام المتقطع يساعد على فقدان الوزن بطريقة سريعة، لكن بعد التوقف عنه يرجع الجسم يزداد في الوزن عما كان قبل ذلك، ويدخل الجسم في مشكلة الثبات بعد الزيادة أو النقصان في الوزن، ويصاحبه فقدان الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة في الجسم، ونصح من يريد فقدان الوزن باستشارة طبيب تغذية متخصص ليساعده بطريقة صحيحة.