رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما هو ‎متحور كراكي «المقاوم للقاحات»؟.. تحذيرات عاجلة للأسرة من شراسته

كتب: منة الصياد -

09:43 م | الثلاثاء 10 يناير 2023

متحور كراكي - تعبيرية

ما هو متحور كراكي أحد التساؤلات التي شغلت الآلاف على مستوى العالم خاصة الأمهات، تخوفًا من خطورة متحور كورونا الجديد، ومدى انتشاره وانتقاله من شخص إلى آخر، خاصة بعدما ذكرت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة «أوميكرون XBB.1.5» والتي أُطلق عليه اسم «Kraken».

ما هو متحور كراكي؟ 

وحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فإنّ متحور كراكي الجديد له بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث يعد أكثر السلالات القابلة للانتقال التي تم اكتشافها حتى الآن، إذ يتوقع الخبراء بأنه سيكون المتسبب في ظهور موجة فيروس كورونا المقبلة، لقوة هروبه المناعي وقابلية انتقاله العالية من شخص لآخر، إلى جانب تواصله في التكاثر المتنوع، ومقاومته للقاحات التي تم الحصول عليها مسبقًا.

ويقوم خبراء منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي، بمراقبة المتغير الفرعي الجديد من أجل تحديد كل المعلومات عنه، لأخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة انتشار العدوى، حيث إنّه غير محدد حتى اللحظات أعراض متحور كراكي، ومن المتوقع أنّها قد تكون تقليدية، والتي تشمل التهاب الحلق وسيلان الأنف، وصداع الرأس، وبقية أعراض الأنفلونزا العادية.

نصائح لحماية الأسرة من متحور كراكي

ومن ناحيتها قدمت الدكتور ريهام المهدي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال حديثها لـ«هن»، مجموعة من النصائح اللازمة لحماية أفراد الأسرة وخاصة الصغار من الإصابة بعدوى متحور كراكي، والتي تمثلت في:

- ضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة، التي تشمل غسل اليدين، وارتداء الكمامات، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.

- شرب السوائل الدافئة باستمرار.

- عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.

- غسل اليدين باستمرار.

- تناول نظام غذائي صحي، وأطعمة ومشروبات تقوي المناعة.