رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر الإفراط في أدوية فيتامين سي خلال موسم البرد.. تهديد كبير للكلى

كتب: أمنية شريف -

08:31 م | الثلاثاء 10 يناير 2023

احذر من فيتامين C- تعبيرية

يحتاج الجسم إلى فيتامين «C»، لأنه يساهم في تكوين الأوعية الدموية والغضاريف والكولاجين، ومفيد لعملية تعافي الجسد من العديد من الأمراض، إذ أن به مضادات أكسدة تحمي خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة، وهي جزيئات تنشأ أثناء هضم وتفتيت الجسم للطعام، لكن بعض الأجسام لا تُفرز الفيتامين، وتحتاج الحصول عليه من المكملات الغذائية، ما قد يشكل ضرارا على الكلى، وتؤدي أيضا لبعض الأمراض.

خطورة فيتامين سي على الكلى

تقول الدكتورة هايدي فايز، أخصائي الباطنة، لـ«هُن»، إن مكملات فيتامين C الفموية، يمكن أن تتسبب في العديد من الأمراض، إذ أنها تكوُّن حصوات الكلى لبعض الأشخاص، خاصةً عند تناولها بجرعات عالية، ويزيد الاستخدام طويل الأمد لمكملات فيتامين C من احتمالية التعرض لآثار جانبية كبيرة، والإفراط في تناوله يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى.

وحذرت من تناول جرعات كبيرة منه في موسم البرد، أو عند الإصابة ببعض الأمراض التي ترتبط بالمناعة، دون اللجوء إلى الطبيب، مؤكدة أن الإفراط في تناول هذا الفيتامين يمكن أن يحفز تكون الحصى في الكلى.

آثار جانبية لفيتامين سي

توضح أخصائي الباطنة، أنه من الممكن أن يسبب تناول الكثير من فيتامين C، آثارًا جانبية، كالتالي:

- الغثيان والقيء.

- الإسهال وحرقة المعدة.

- تقلصات المعدة.

- الانتفاخ.

- التأثير الشديد على الكلى.

أطعمة تعوض عن مكملات الفيتامين

يشير الدكتور رامي رمزي، استشاري التغذية، لـ«هُن»، إلى أن فيتامين سي، قابل للذوبان في الماء ومضاد للأكسدة، لذلك يوجد فواكه وأطعمة كثيرة تعوض عن تناوله دوائيا، كالتالي:

البروكلي:

تناول الخضروات الصليبية، مثل البروكلي بانتظام، يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، ويعطي الجسم ما يحتاجه من فيتامين سي.

الفلفل الأصفر:

يحتوي كوب واحد من الفلفل الأصفر، على 275 ميليجراما من فيتامين سي.

البرتقال:

يوفرالبرتقال الألياف المفيدة، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد.

الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية في الرجيم، يساهم في تقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة، ويخفض الكوليسترول الضار، ويمد الجسم بفيتامين سي.