رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد زيت الزيتون.. يساهم في علاج خشونة الركبة والمفاصل

كتب: أمنية شريف -

01:24 ص | الإثنين 09 يناير 2023

فوائد استخدام زيت الزيتون للركبة

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك وهو حمض دهني أساسي يساعد في تخفيف آلالام في الركبة والعظام والمفاصل بشكل عام، إذ يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات، لإحتوائه على الستيرويدية التي يتم استخدامها أثناء علاج آلام الركبة، وأبرزها الأسبرين أو الإيبوبروفين، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» فوائد زيت الزيتون لعلاج الركبة.

أسباب الآم الركبة

قالت أميرة نزيه، أخصائية الروماتيزم والتأهيل، لـ«هُن» إن الآم الركبة لها أسباب عديدة وتتنوع حسب شدة الألم، وتتمثل الأسباب في التواء الأربطة في منطقة الركبة، أو حدوث التواء الركبة بسبب السقوط على الركبة أو التهاب الأوتار بسبب المجهود المفرط لفترة طويلة من الزمن، أو زيادة الوزن نتيجة للضغط على مفصل الركبة، أو بسبب العامل الجيني ووجود أمراض وراثية تؤثر على شكل العظام تزيد من خطر الإصابة بألم الركبة.

وأضافت أن الزيوت تساعد على تخفيف آلام الركبة، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي بها، ويعتبر زيت الزيتون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وخاصةً المركبات الفينولية ذات الخصائص القوية المضادة للالتهابات، التي تساعد في علاج آلام الركبة عن طريق تقليل الالتهاب، ويمكن أن يساهم في تأخير تفاقم هشاشة العظام بفضل مركباته التي تقلل تلف الغضاريف.

زيت الزيتون لعلاج الركبة

وقال رامي رمزي، أخصائي التغذية، لـ«هُن» إن أظهرت الأبحاث أن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون له فائدة علاجية كبيرة، فزيت الزيتون مشتق من ثمار شجرة الزيتون ويحتوي على تركيز عالي من أوميجا 3 وخصائص الأكسدة، الذي يمنح تأثيرًا مضادًا للالتهابات، وعلاج آلام الركبة بزيت الزيتون إذ أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى التهاب المفاصل.

- يستخدم لعلاج خشونة المفاصل.

- السبب الرئيسي لما يسمى بخشونة الركبة هو تآكل مفاصل الركبة الناجم عن نقص السائل النخاعي في المفصل، فزيت الزيتون يعمل عمل السائل النخاعي.

- به خصائص مضادة للالتهابات، فإن زيت الزيتون مفيد في تدليك الركبة.

- يساعد تناول زيت الزيتون بشكل يومي كجزء من نظام غذائي متوازن على إنقاص الوزن مما يخفف الضغط على مفصل الركبة.

- يساعد تناول زيت الزيتون أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

- يساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.

طريقة استخدام زيت الزيتون للركبة

- عمل تدليك للمنطقة باستخدام زيت الزيتون، إذ يساعد المساج على التخفيف من ألم الركبة.

- إضافة بعض الزيوت العطرية المفيدة للركبة إلى زيت الزيتون وذلك بإضافة نقاط من زيت الزيتون إلى المشروب، وعمل مساج للركبة باستخدام المزيج.