رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لو عندك توتر.. قائمة بأطعمة ومشروبات تقلل هرمون «الكورتيزول» وتجعلك تسترخي

كتب: أمنية شريف -

03:15 ص | الإثنين 02 يناير 2023

قائمة بأطعمة ومشروبات تقلل هرمون التوتر

يحدث التوتر عادةً بسبب عامل بدني وهو الإرهاق، أو مرضي بسبب هرمون «الكورتيزول» الذي تنتجه الغدد الكظرية عندما تتعرض لشيءٍ يسبب التوتر، ويراه الجسم كتهديد فيتم إطلاق مادة كيميائية في الدماغ تؤدي إلى أن يُفرز الأدرينالين المرتبط بالكورتيزول وهو الهرمون الرئيسي المرتبط بالتوتر، وتقل مستويات الكورتيزول بفضل تناول بعض الأطعمة، لذلك نقدم إليكم من خلال «هُن» أطعمة تقلل من هرمون التوتر في الجسم.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«هُن» إن هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حدوث اضطرابات في القلب وجفاف الفم واضطراب المعدة والإسهال واضطراب الجهاز الهضمي، لذلك يجب تناول بعض الأطعمة والممارسات الغذائية التس تساعد في علاج هذه الأمراض، وهي كالتالي:

أكلات تقلل من التوتر 

الخضراوات الورقية الخضراء:

فتناول الطعام الصحي من المؤكد أنه يشعرك بالسعادة ويقلل التوتر بسبب الفوائد المعززة للجسم، بفضل أنها تحتوي على كميات متساوية من الفيتامينات والمعادن والألياف، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الحبوب الكاملة:

مثل دقيق الشوفان يمكن أن تساعدك على الشعور بالتوازن من خلال تثبيت مستويات السكر في الدم.

الأسماك الدهنية:

تعد الأسماك الدهنية مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأوميجا 3، إذ يعمل على الحد من التوتر، وأيضًا لها فائدة كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل على التخفيف من الاكتئاب.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل البقوليات، يقلل التوتر.

المكسرات:

مثل اللوز والجوز وبذور الشيا الغنية بالدهون الصحية والبروتينات ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الشعور بالتوتر وتخفض مستويات الكورتيزول.

مشروبات تقلل من التوتر

- المشروبات الدافئة:

مثل الينسون له تأثير مهدئ ويقلل التوتر.

- الأعشاب:

مثل البابونج والقرفة فيساعدان على تقليل التوتر وتعزيز مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية تفرز من الدماغ تعمل على تهدئة الأعصاب.

وأضاف «فهمي» أنه يجب لكسر التوتر، اتباع نظام غذائي واستهلاك كمية أقل من الكافيين إذ أنه له تأثيرات على الدماغ والجهاز العصبي، ويمكن أن يرفع مستويات الكورتيزول آثار الإجهاد على الجسم، ومن المهم عدم قضاء وقتًا طويلًا دون تناول الطعام لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بمزيد من الانفعال ويزيد من حدة التوتر.