رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تعرف على أنواع الصداع وما هو النوع الأشد ألمًا؟.. «يسبب نزيف بالمخ»

كتب: أمنية شريف -

02:15 م | الإثنين 05 ديسمبر 2022

أنواع الصداع.. وما هو النوع الأشد ألمًا

الصداع هو ألم شديد في الرأس والجمجمة أعلى من مستوى الحاجب، وتتعدد أنواع الصداع بحسب الحالة المرضية للشخص، فالصداع هو مرض شائع يصيب الكبار والصغار في الرأس، ومن الممكن أن ينتج عن أي مكون في الرأس التهابات شديدة تسبب الصداع، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» أنواع الصداع وما هو النوع الأشد ألمًا وطرق العلاج، وفي هذا الصدد قال محمد سمير الملا، استشاري المخ والأعصاب لـ«هُن» إنّ الصداع يصاب به الجميع، وتتعدد أنواعه وأسبابه، والتي سوف نستعرضها في السطور التالية. 

أنواع الصداع وما هو النوع الأشد ألمًا

- الصداع الناتج عن اضطرابات المخ والأوعية المخية.  

- الصداع الناتج عن الإضاءة الشديدة.

- الصداع التوتري في محيط الرأس يأتي في المنطقة الصدغية.

- الصداع الناتج عن الإجهاد البصري يكون إجهاد حدقة العين.

- الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية.

- الصداع النصفي الذي يسبب ألمًا شديدًا في أحد جانبي الرأس، ويظهر ويختفي ويصاحبه الدموع والاحتقان والإفرازات الأنفي،ة ويأخذ نصف الوجه ويسبب وجع الرأس من الأمام.

- الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

- الصداع في فك الفم بسبب ضغط الفك على الوجه.

- ‏الصداع الناتج عن انقباض الأوعية الدموية، يكون ناتج عن إدمان شرب شيء مثل القهوة والشاي يحدث عنه ميل للقئ.

- الصداع النبضي يصاحبه دموع وإفرازات في الأنف.

أشد أنواع الصداع ألمًا وخطورة

وأضاف استشاري المخ والأعصاب، أنّ أخطر أنواع الصداع هو الصداع الناتج عن خلل في الأعصاب تحت العنكبوتية، وينتج عنه نزيف في المخ، ويسبب ضعفًا في جدار الشريان وهو أخطر الأنواع، لذا يجب التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات والأشعة المطلوبة، والصداع العنقودي ‏حول منطقة العين يأتي على شكل نبض وبرغم أنه نوع خطير، لكنه أقل الأنواع شيوعًا.

علاج أنواع الصداع

ونوه «الملا» أنه يجب معرفة التاريخ المرضي للمريض، وأن هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكن القيام بها لتخفيف الألم، مثل الكمادات الباردة على الجبهة، وتخفيف الضغط على فروة الرأس والضغط الخارجي البسيط في مكان الألم، وإذا أشتد ألم الصداع وأصبح لا يمكن تحمله، وأدى إلى عرقلة الحياة والنشاط، يجب الذهاب إلى الطبيب حتى يساعد في العلاج والتحكم في الأعراض.

الفرق بين الآم الوجه والصداع

وتختلف آلام الوجه عن الصداع بحيث أن آلام الوجه لا تصل إلى الرأس من أعلى، والأغلب تكون بسبب الجيوب الأنفية والآلام العظمية أو وجع الضرس أو أسباب ظاهرة مثل الخراج والحبوب.