رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

«كنز على الرصيف».. عجوز يكتشف خاتم زفاف من العصور الوسطى قيمته مليون جنيه

كتب: نرمين عزت -

04:00 م | الجمعة 25 نوفمبر 2022

خاتم من العصور الوسطى

تعتبر المقتنيات النادرة واحدة من الكنوز التي يهواها ملايين، منهم العجوز البريطاني ديفيد بورد صحاب الـ69 عامًا الذي عاش عمره في البحث عن الأشياء القديمة وآخرها عثوره على خاتم زفاف من العصور الوسطى، ويعد هذا الخاتم واحدًا من الكنوز النادرة التي يصعب العثور عليها مرة أخرى، لهذا تخطت قيمة ذلك الخاتم الـ47 ألف دورلار أي ما يعادل مليون جنيهً مصري.

خاتم زفاف من العصور الوسطى 

في إحدى قرى الريف الإنجليزي، عثر أحد الباحثين على خاتم الزفاف الذي هرب من العثور الوسطى بين الإنقاض والتراب، ليظهر في القرن الـ21 مجددًا ويصبح واحدًا من التحف الأثرية ذات القيمة المالية الكبيرة، فقد عثر الباحث الستيني ديفيد بورد، على خاتم زفاف المرصع بالماس والذي يعود إلى العصور الوسطى، في حالة شبه مثالية بالقرب من قرية ثورنكومب، جنوب غربي إنجلترا، ومن المتوقع أن يصل سعر الخاتم إلى ما بين 30 و40 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل بين 35،500 و47،300 دولار أو مليون جنيه مصري، عندما يطرح في مزاد نهاية هذا الشهر.

ديفيد: عثرت على الخاتم وانا ابحث عن المعادن

خلال لقائه بموقع «CNN» قال ديفيد بورد أنه عثر على ذلك الخاتم في محاولته الثانية ليصبح مكتشف معادن، بعد فترة قضاها خلال سبعينيات القرن الماضي زار فيها جميع الشواطئ المحلية، لكنه لم يعثر على ما هو قيّم أو نفيس، ووصف بورد الخاتم بأنه اكتشاف يحدث «مرة واحدة في العمر».

 قال«بورد»: «ربما لن يكون هناك خاتم آخر مثله، إذ حينها، كان كل خاتم يتمتع بالفرادة أو يصنع منفردًا، ولا يُصنع بكميات كبيرة مثل الآن، إنه مذهل».

وخلال البحث الميداني كاد «بورد»، أن يستسلم عندما تلقى إشارة على جهاز كاشف المعادن الخاص به بالقرب من أحد الأرصفة، في البداية ظهر المعدن وكأنه غلاف حلوى، ولكن سرعان ما أدرك بورد أنه كان عبارة عن خاتم ذهبي، وبمجرد ان عاد إلى المنزل وقام بتنظيفه، أدرك أنه أهم بكثير مما كنا يظن.

ويتكون الخاتم من شريطين متشابكين يرمزان إلى رباط الزواج، كما أنه مرصع بماسة مقلوبة،وفي الجزء الداخلي من الخاتم، نقش باللغة الفرنسية من العصور الوسطى يقول «Ieo vos tien foi tenes le moy».