رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذير.. مشروبات ومأكولات يتناولها الأطفال يوميا قد تؤدي إلى الوفاة

كتب: منة الصياد -

02:16 م | السبت 19 نوفمبر 2022

الإندومي - تعبيرية

عادة ما يلجأ الأطفال لتناول الأطعمة والمواد الغذائية والمشروبات الجاهزة والمحفوظة خارج المنزل، لسرعة الحصول عليها «تيك أواي»، وهو ما يعرضهم إلى مخاطر صحية كبيرة قد يغفل عنها الكثيرون.

ومؤخرًا، حذر عدد من خبراء التغذية من تناول الأطفال ما تعرف بمشروبات الطاقة، لتسببها في احتمالية التعرض للعديد من الأزمات الصحية المزمنة، وهو ما أكد عليه محمد عفيفي، أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية في تصريحاته لـ«هن».

مخاطر تناول مشروبات الطاقة

ومن أبرز المخاطر التي قد يسببها تناول مشروبات الطاقة:

- الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

- التأثير على المعدة والإصالبة بالقرح.

- التعرض للهبوط والإعياء الشديد.

- تعد مشروبات الطاقة من أحد الأسباب الرئيسية للموت المفاجئ، لذلك يُكتب على بعض العبوات تحذيرات لما بها من مواد قاتلة.

وبخلاف مشروبات الطاقة، فهناك عدد من المواد الغذائية التي يجب توخي الحذر عند تناولها، وكذلك ينبغي على الأمهات توعية أولادهن بمخاطرها، ومنها:

- النودلز

النودلز من المواد الغذائية التي يقبل عليها الأطفال، لسهولة تحضيره وتوافره بنكهات مختلفة، لكنه يحمل مخاطر صحية، وفق لما أكده المعهد القومي للتغذية في تصريحات سابقة لـ«الوطن».

وأوضح المعهد القومي للتغذية، أن النودلز من الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة كالسكري، والقلب، والضغط.

كما كشف المعهد القومي للتغذية، عن أن تناول النودلز قد يسبب الإصابة بضمور الأعصاب، لاحتوائه على مادة الصوديوم أحادي الجلوتومات التي تستخدم في صناعة النكهات المختلفة.

- الأطعمة المكشوفة 

كما تعد الأطعمة المكشوفة بأنواعها واحدة من القنابل الموقوتة في الشوارع، إذ يقبل العشرات من الأطفال على تناولها كل يوم، ويحذر من تناولها خبراء التغذية بصورة مستمرة، وذلك لأنها تكون بمثابة تربة خصبة لنقل الأمراض المعوية وحمل أنواع البكتيريا المختلفة، إلى جانب سرعة فسادها لتركها في الهواء الطلق لساعات طويلة، فضلًا عن انتقال العديد من الحشرات فوقها.