رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق طبيعية لتخفيض نسبة السكر في الدم.. «زود ألياف ومارس رياضة»

كتب: منة الصياد -

02:25 م | الإثنين 14 نوفمبر 2022

قياس نسبة السكر في الدم

حددت منظمة الصحة العالمية شهر نوفمبر، للتوعية بمرض السكري، مع تخصيص اليوم الـ14 منه ليكون يومًا عالميًا له، ويتزامن مع هذا الحدث اليومي، تقديم التوعية لملايين الأشخاص المصابين به حول العالم، والتركيز على جوانب وطرق أخرى تساعد في خفض نسبته في الدم، وفي مقدمتها البحث عن طرق طبيعية لتخفيض نسبة السكر في الدم، إلى جانب الالتزام بالعلاج الدوائي.

طرق طبيعية لتخفيض نسبة السكر في الدم  

وتوجد عدة طرق طبيعية لتخفيض نسبة السكر في الدم، يمكن لمريض السكري اتباعها، وبحسب موقع health line العالمي المعني بالصحة العامة، نسلط الضوء على طرق طبيعية لتخفيض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري، والتي من أبرزها:

1- ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة التمارين بانتظام في الوصول إلى وزن معتدل، والحفاظ على نسبة الأنسولين في الدم، وتساهم الرياضة في استخدام العضلات لسكر الدم من أجل الحصول على الطاقة.

2- تقليل تناول الكربوهيدرات 

يؤثر تناول الكربوهيدرات بشدة على مستويات السكر في الدم، إذ أن الجسم يحول هذه المواد إلى سكريات الجلوكوز، وعند أكل الكثير منها فإنها تؤثر على وظيفة الأنسولين في الدم.

ولهذا السبب توصي جمعية السكري الأمريكية «ADA» الأشخاص المصابين بداء السكري بإدارة كمية الكربوهيدرات التي يتناولونها، عن طريق حساب الكربوهيدرات وإدراك كم يحتاجون إليه في اليوم.

3- تناول المزيد من الألياف

تعمل الألياف على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالألياف إلى تحسين قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم.

وتتمثل أنواع الألياف في: 

- الخضروات. 

- الفاكهة. 

- الحبوب. 

- البقوليات.

جمال شعبان يوضح كيف يتم خفص السكر في الدم

وبدوره أوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه بإحدى حلقات برنامج «العيادة»، عبر شاشة «الحياة»، أنه يمكن خفض نسبة السكر في الدم من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية اليومية، والتي تتمثل في:

- اتباع نظام غذائي صحي والالتزام به.

- تقليل كمية السكر في المشروبات المتناولة.

- الابتعاد عن تناول الحلويات بأنواعها.