رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طريقة التخلص من الغضب.. 4 نصائح «هتهدي ضربات قلبك»

كتب: منة الصياد -

11:04 ص | الأحد 06 نوفمبر 2022

طريقة التخلص من الغضب- صورة تعبيرية

طريقة التخلص من الغضب واحدة من الوسائل التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، الذين يتعرضون لهذا الأمر المزعج بسهولة، فالغضب يعد شعورًا طبيعيًا ولا إراديًا، يصاب به الكثيرين في لحظات انفعالهم، لكن في أحيان أخرى تكون هذه الحالة عبارة عن عاطفة إيجابية، تساعد صاحبها على حل المشكلات، سواء كان ذلك في العمل أو المنزل، ووفقًا لما كشف موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، هناك أكثر من طريقة للتخلص من الغضب، من خلال استخدام استراتيجيات محددة للسيطرة عليها، نستعرضها في السطور التالية:

طريقة التخلص من الغضب في 4 نصائح 

ويمكن اتباع طريقة التخلص من الغضب من خلال النصائح التي نستعرضها في السطور الآتية:

1- العد التنازلي

قم بالعد التنازلي أو التصاعدي حتى 10، فإذا كنت غاضبًا حقًا فيمكنك العد إلى رقم 100، إذ أنك في الوقت الذي تستغرقه في العد، سيتباطأ معدل ضربات قلبك، ومن المحتمل أن يهدأ غضبك. 

2- خذ أنفاسًا عميقة

يفضل أن تقوم في هذه الحالة بأخذ أنفاس بطيئة وعميقة من أنفك، ومن ثم إخراج الزفير من فمك لعدة لحظات.

3- الذهاب والتجول 

يمكن أن يساعدك المشي في تهدئة أعصابك، والتقليل من شعورك بالغضب، فقط اذهب إلى التمشية، أو اركب دراجة، أو مارس أي رياضة تفضلها، كي تتخلص من الطاقة السلبية التي بداخلك.

4. أرخِ عضلاتك

يدعوك استرخاء العضلات التدريجي مع أخذ الأنفاس العميقة إلى التخلص من مشاعر التوتر والعصبية الزائدين.

أسباب الغضب السريع

يمكن للناس تفسير المواقف بشكل مختلف، فعلى سبيل المثال فإن الموقف الذي يجعلك تشعر بالغضب الشديد قد لا يجعل شخصًا آخر يشعر به على الإطلاق، لكن هناك بعض الأمور التي تعد من الدوافع الخاصة بأسباب الغضب السريع.

1- الطفولة والتربية 

غالبًا ما تؤثر الطريقة التي يتعلم بها الشخص كيفية التعامل مع مشاعر الغضب في تربيته على سرعة التعرض له في بعض الأحيان، فعلى سبيل المثال، ربما يرى والديه وهما في نوبات غضب عند محاولاتهم لحل مشاكلهم، وغيرها من المواقف الحياتية الأخرى.

2- الخبرات الماضية

إذا واجهت مواقف معينة في الماضي جعلتك تشعر بالغضب، مثل الإساءة أو الشعور بالصدمة أو التعرض التنمر سواء كنت طفلاً أو بالغًا، ولم تكن قادرًا على التعبير عن غضبك بأمان في ذلك الوقت، ربما لا تزال تتعامل مع هذه المشاعر الغاضبة بشكل مستمر.

3- الظروف الراهنة 

إذا كنت تتعامل مع الكثير من المشاكل الأخرى في حياتك، قد تجد نفسك تشعر بالغضب بسهولة أكبر من المعتاد، أو تغضب من أشياء لا تستحق التعرض للأمر، فالظروف الخاصة بالشخص عند تداخلها سويًا قد تدفعه إلى عدم التمكن من السيطرة على أعصابه.

علاج سرعة الغضب والتوتر

ويمكن إيجاد عدة طرق لعلاج سرعة الغضب والتوتر، والتي يأتي من أبرزها:

1- فكر قبل أن تتحدث 

عند تعرضك للغضب من السهل أن تتفوه بأي كلمات قد تشعرك بالندم لاحقًا، فقط انتظر عدة لحظات وذلك لتجميع أفكارك، وكيفية التحدث بشكل لائق وعدم البوح بأي أمر قد يضرك.

2- عبر عن مخاوفك عندما تهدأ

بمجرد أن تشعر بتحسن وحالة من الهدوء يمكنك التعبير عن مخاوفك ولكن بشكل لائق وغير تصادمي خاصة مع الآخرين.

3- ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك أيضًا ممارسة أي نوع من الرياضة تفضله، أو الاكتفاء بالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل، لأن النشاط البدني يساهم في التقليل من مشاعر الغضب والتوتر بشكل ملحوظ، ويساعدك في التخلص من المشاعر السلبية.