رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائي عظام يوضح أنواع وأسباب وعلاج اعوجاج العمود الفقري: عواقبها وخيمة

كتب: أمنية شريف -

11:49 ص | الجمعة 04 نوفمبر 2022

اعوجاج العمود الفقري- تعبيرية

يتكون العمود الفقري من عظام صغيرة وفقرات دائرية تتكون واحدة فوق الأخرى، والعمود الفقري السليم له منحنيات تساعد على امتصاص الضغط من حركة الجسم، لكنه أحيانًا يحدث تشوهات في العمود الفقري وبذلك الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري تكون منحرفة أو مبالغًا فيها في مناطق معينة، لذلك نقدم لكم في التقرير التالي أسباب وعلاج اعوجاج العمود الفقري.

قالت الدكتورة أميرة نزيةن أخصائي العظام والتأهيل لـ«هن» إن اعوجاج العمود الفقري يصيب من 2 لـ3% من الناس ويمكن أن يصيب أية فئة عمرية ويسبب مشاكل في الحبل الشوكي وعلى مستوى الأعصاب وعلى مستوى العضلات، والعلاج يعتمد على عمر المريض ودرجة الانحناء ونوع الاعوجاج.

وأضافت نزيه لـ«هُن» أنه يوجد أنواع لانحناء العمود الفقري تتمثل في الآتي:

- التواء العمود الفقري «فارق الطول بين الساقين»:

يكون الانحناء فيه من 4 مللي إلى 14 مللي لا أكثر يميل ناحية الأعلى وهو نوع بسيط لأنه يميل بشكل بسيط جانبًا ويُعالج بتعلية الحزام.

- التواء العمود الفقري للخلف: ‏

العمود الفقري فيه يميل ويلف للخلف يظل طيلة العمر قابل للزيادة والانحناء.

‏- الانحناء الحداب:

‏هو انحناء العمود الفقري للأمام وهو ينتج من وضع غير سليم للعمود الفقري أو بعض الأمراض التي تصيب العمود الفقري ويظهر مع التقدم في العمر أو بعد العمليات الجراحية.

- اعوجاج العمود الفقري للداخل:

‏يتمثل في اعوجاج العمود الفقري وانحنائه للداخل أسفل الظهر.

- الانحناء الجانبي غير معلوم السبب «الجنف».

وأضافت أن أسباب العمود الفقري تكمن في:

- أغلب الحالات غير معروف السبب وغير مرتبط بنوع تمارين أو بوضع معين.

- نوع خلقي نتيجة عدم تشكل الفقرات داخل الرحم بشكل طبيعي.

- يمكن أن ينتج انحناء العمود الفقري من ضعف وضمور العضلات نتيجة الشلل الدماغي والتهاب العضلات.

وعلقت «نزيه»، قائلة أن يؤثر اعوجاج العمود الفقري على العضل وينجم عنه النهجان والتقوص في الظهر وانزلاق الفقرات عن مكانها الأصلي خاصةً أسفل الظهر مما ينتُج عنه اعوجاج في العمود الفقرات، لذلك يتم تشخيص المريض عن طريق الفحص الإكلينيكي والأشعات وعلى أساسه يتم علاج اعوجاج العمود الفقري يتمثل في النقاط التالية:

- علاج اعوجاج العمود الفقري:

- الدعامات لا تعمل علي تقويم العمود الفقري ولكنها تعمل علي منع زيادة الانحناء.

- علاج هشاشة العظام لأن الهشاشة تزيد من فرصة الإصابة باعوجاج العمود الفقري.

- الكشف المستمر على صحة القلب حتى التأكد أن القلب ليس به أي عرض مرضي لأن العمود الفقري يؤثر على ‏ الأعضاء الموجودة في القفص الصدري كالقلب والرئتين.

- العلاج الطبيعي:

- علاج السمنة لأن السمنة تسبب ضغط كبير على الظهر بسبب الدهون المتركزة في منطقة البطن والأرداف مما قد تؤدي إلى انحناء الظهر.

‏- ‏يجب ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات علي الناحية الضعيفة.

‏- ‏الانتظام على نظام غذائي معين لأن السمنة تزيد من احتمالية الإصابة بسبب ضعف العضلات ومنها عضلات الحوض وهذا يضعف من قدرة العضلات على دعم العمود الفقري مما يؤدي إلى إنحنائه بشدة.

- الجراحة لتصليح الاعوجاج:

إذا تم اكتشاف الأمر مبكرًا وتضاعف الألم يجب التوجه إلى الطبيب حيث أصبح لدينا ابتكارات وتقنيات حديثة تدخل في مجال الجراحة والتي تساعد الأطباء على إجراء العمليات الجراحية بطرق أكثر أمانًا ودقة، والعمليات أصبحت سهلة تتم بوضع المسامير والشرائح الحساسة وفتح الظهر من الأعلى للأسفل بالليزر والمناظير وتركيب الشرائح والمسامير عن طريق فتحات صغيرة.