رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هل الاكتفاء بتناول الطعام النباتي فقط مفيد للأطفال؟.. خبيرة تغذية تجيب

كتب: غادة شعبان -

01:30 م | الثلاثاء 01 نوفمبر 2022

النظام النباتي عند الأطفال- تعبيرية

الكثير من الأشخاص أصبحوا ينصرفون عن تناول أنواع معينة من الطعام، ويتجهون إما لتناول اللحوم والدجاج أو الأسماك أو اتباع نظام غذائي قائم على تناول الخضراوات والفواكه فقط، وهو ما أصبح شائع بين محيط الأطفال، وتبحث الامهات عن فوائد وأضرار اتباع نظام غذائي دونًا عن الآخر وما يترتب عليه على صحة الأطفال.

أسباب تناول الأطفال النباتات فقط

الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، تحدثت خلال استضافتها في برنامج «جروب الماميز»، عن المصادر الأخرى للبروتين غير اللحوم، وهل النظام النباتي في أطعمة الأطفال ضار على الصحة ام لا؟ قائلة: «المنتشر وأصبح معتاد بين الأطفال هو النظام النباتي وعدم الرغبة في تناول اللحوم، في ساعات الأطفال بيكونوا من ناحية الألبان مش هياخدها بسبب الحساسية ضدها أو طفل من أطفال التوحد بسبب حالة مرضية معينة أو ما يسمى بحساسية اللاكتوز، وهناك أطفال لا يحبون تناول الفراخ واللحوم بالطريقة التقليدية، ولكن في حالة تجربتها بطرق مختلفة يمكن أن يتناولها، لذا يجب بناء ثقافة غذائية لتأسيسيه بشكل جيد».

«الأطفال بيقلدوا حياة الممثلين اللي بيحبوهم حتى في طريقة أكلهم»، عبارة واصلت من خلالها الدكتورة مروة شعير، الحديث عن النظام الغذائي الجيد للأطفال، مضيفة: «في ناس بتاكل خضراوات وفواكه فقط وفي اللي بياكلوا البيض ومنتجات الألبان فقط، يجب على الأطفال تناول البروتينات التي تقوي العضلات، وبناء الأنسجة، وعدم تناول اللحوم الحمراء بشكل كبير، كما ينصح بتناول اللحوم البيضاء مثل الأسماك والبيض بأشكاله مع الألبان».

معتقدات وموروثات خاطئة

هناك الكثير من الأشخاص يفضلون في مرحلة عمرية معينة الاكتفاء بتناول الطعام النباتي وعدم تناول اللحوم والأسماك والفراخ، نظرا للأسباب الصحية أو المعتقدات الغذائية: «في ناس عندها معتقد لو بطلت نوع معين من الأكل هتعيش أكتر، يجب تقديم الطعام للأطفال بطريقة مختلفة وبألوان مفضلة لهم»