رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تأثيرات سلبية لصراخك في وجه طفلك.. لن يغير من سلوكياته

كتب: منة الصياد -

02:42 ص | الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

الصراخ في وجه الطفل - تعبيرية

قد يكون تأديبك لطفلك بالانفعال والصراخ بوجهه في بعض الأحيان ليصبح شخصًا أفضل أمرًا ليس بصحيحًا، وحينها يمكن لصغيرك أن يقوم بردود فعل سلبية للغاية نتيجة غضبك أمامه، كمعاندته لكِ، وتكرار التصرفات ذاتها، وغيرها من النتائج الأخرى.

التأثيرات السلبية لصراخك أمام طفلك

وحسب ما كشفت صحيفة «تايمز» الهندية، فإنه هناك بعض المواقف الذي لا يجدي صراخك بها شيئًا، بل وأنه يؤثر سلبًا على طفلك، ويجعله يصدر ردود فعل سلبية، والتي قد تؤثر على تكوين شخصيته على المدى البعيد.

1- الصراخ يبعد طفلك عنك

بقدر ما تعتقدين أن الصراخ يمكن أن يكون فعالًا على طاعة طفلك لكِ، فقد يكون ضارًا بعلاقتك معه، لأنه يثير الشعور بالقلق والخوف وكذلك بعدم الوثوق بكِ، وقد ينفصل طفلك عنكِ، إذا واصلتِ اتباع هذا الأسلوب.

2- مهارات اتصال ضعيفة 

يمكن أيضًا اعتبار الصراخ شكلاً من أشكال التواصل ولكنه بالطبع ليس جيدًا، فيمكنك توصيل نقطة ما لطفلك ولكن ليس بهذا الأسلوب، ويعد هذا دليلًا على مهارات اتصالك الضعيفة معه.

3- يثير الخوف والقلق 

وفقًا لتقارير علمية سابقة تم التوصل إلى أن الصراخ يؤدي إلى إحداث نتائج مماثلة للعقاب البدني عند الأطفال، أي زيادة مستويات القلق والتوتر والشعور بالاكتئاب لديه إلى جانب زيادة المشكلات السلوكية له.

4- الصراخ لا يغير سلوك طفلك

عندما تصرخين على طفلك يكون لذلك تأثير قصير المدى، فما يراه هو أنكِ غاضبة فقط، وبالتالي يغيرون سلوكهم في اللحظة ذاتها فقط لتجنب غضبك، لكنه لن يحاول التعديل من سلوكه.