رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشاري يقدم نصائح للسيدات بعد الولادة الطبيعية: احرصي على المشي يوميا

كتب: غادة شعبان -

04:32 ص | الخميس 20 أكتوبر 2022

صورة تعبيرية لأم وطفلها

الكثير من السيدات يبحثن عن ما يصنعنه بعد الخضوع للولادة الطبيعية، وما هي النصائح والطرق الواجب اتباعها عقب وضع الجنين مباشرة، حفاظا على صحتهن وحمايتهن من الأعراض التي ربما تكون سببا للوفاة، والتعرض للأزمات القلبية والمشكلات التي تحدث للبعض عقب الولادة.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، نصائح بعد الولادة الطبيعية، وما هي الطرق المناسبة لشد البطن وكيف تكون حركة الأم بعد الولادة، وما هي المضاعفات التي تؤثر على الأم بعد الولادة.

نصائح بعد الولادة الطبيعية لشد البطن

حدد الدكتور محمد منصور، استشاري النساء والتوليد، خلال حديثه لـ«هُن» نصائح للسيدات بعد الولادة لشد البطن، من بينها: «هناك طرق تقليدية عن طريق لف حزام قطني حول البطن مع الضغط عليه، واستعمال الماسكات الطبيعية التي يمكن أن تجريها السيدة في المنزل للتخلص من الدهون الزائدة عند منطقة البطن، من بينها القهوة والسكر وزيت الزيتون، وحبة البركة، فضلا عن ممارسة الرياضة والمشي الدائم مدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا، أو ركوب الدراجة».

كما أشار استشاري النساء والتوليد، خلال حديثه، إلى أنه يمكن شد البطن أيضا من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس واستخدام اليدين من الأعلى لأسفل، بخلاف الجلوس على كرسي بدون ظهر، ومن ثم الميل للخلف في وضع أفقي، فهو من الطرق التي تساعد على شد البطن.

الحركة بعد الولادة الطبيعية

ولفت «منصور» إلى أنه ينصح بحركة الأم بعد الولادة بـ6 ساعات، وتناول غذاء يحتوي على البروتينات مثل اللحوم والأسماك والجبن والحليب والبيض، وتناول المعادن التي تفيد صحتها وصحة الجنين.

ويمكن أن تحدث العديد من المضاعفات بعد الولادة الطبيعية، كالإصابة بالعدوى أو تسمم الدم، فضلا عن مضاعفات التخدير، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث السكتات الدماغية، وانسداد أحد الشرايين الرئوية في الرئتين، وعرضه لحدوث تجلط بالدم، مع النزف الشديد بعد الولادة، وتورم وإحمرار في الساق عند اللمس، والشعور بالصداع المزمن، والتعرض لنوبات صرعية، وصعوبة في التنفس.