رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟.. «العبي يوجا»

كتب: منة الصياد -

01:54 م | الأحد 09 أكتوبر 2022

 الولادة الطبيعية- صورة تعبيرية

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟، سؤال يتبادر إلى أذهان العديد من السيدات قبل موعد ولادتهم، تخوفًا من آلام هذه العملية، وتلجأ عدد كبير من السيدات، للبحث عن وسائل تسهل هذه اللحظات على الأم، وردًا على هذا التساؤل، أوضحت غادة المركبي، مدربة اليوجا واللياقة البدنية، خلال استضافتها بإحدى حلقات برنامج «هي وبس»، المعروض عبر شاشة «سي بي سي سفرة»، أنّ ممارسة اليوجا، من ضمن الوسائل التي تسهل من عملية الولادة الطبيعية. 

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ 

ولمعرفة التفاصيل حول رياضة اليوجا، ودورها في كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟، قالت مدربة اليوجا خلال حديثها، أن تمارين بعض تمارين اليوجا، تساهم في تخفيف الحمل على عضلات البطن والضهر، إلى جانب تسهيل لحظات الولادة الطبيعية.

ونصحت «المركبي» السيدات، بأنه قبل ممارسة رياضة اليوجا، لا بد من استشارة الطبيب المختص بمتابعة حملها، وهل يمكن ممارسة تلك التمرينات أم لا؟، «لازم تسأل الدكتور قبل أي حركة هل ده مناسب ليها ولا لا؟».

كما تساهم بعض الأمور الأخرى في جعل الولادة الطبيعية سهلة، والتي من بينها:

- المشي.

- التدليك.

- الحصول على حمام دافئ.

- الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

نصائح لولادة طبيعية بدون خياطة

وللخضوع لولادة طبيعية دون خياطة، يمكن قيام السيدة الحامل ببعض النصائح والتي من بينها: 

1- استخدام الكمادات الدافئة.

يعتبر استخدام الكمادات الدافئة أثناء مرحلة المخاض حلًا جيدًا للتقليل من حدوث التمزقات المهبلية أثناء الولادة.

2- الولادة في وضع رأسي

يساهم وضع الولادة الرأسي في المساعدة بتسهيل علمية الولادة، والتقليل من التمزقات المهبلية أيضًا، والتي تؤدي إلى الحاجة للخياطة.

3- التعاون مع تعليمات الفريق الطبي

يجب على السيدة الحامل أيضًا اتباع كافة تعليمات الفريق الطبي أثناء عملية الولادة، خاصة عند التنفس والدفع للمساهمة في خروج الطفل بشكل آمن دون حدوث التمزقات.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

أما عن طرق تسهيل الولادة دون ألم، أوضحت الدكتورة باسمة جمال الدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال تصريحات تليفزيونية لها، أنه يمكن الحقن بحقنة الظهر، لتسهيل عملية الولادة، وهو ما تلجأ له العديد من السيدات.

وقالت «باسمة»، إنّ الحصول على حقنة الظهر يعد آمنًا، لكنها تُحدث مشكلات إذا كانت الولادة واشكة الحدوث، لأن مفعولها يستمر لمدة 20 دقيقة فقط.

وكشفت استشاري أمراض النساء والتوليد، أنّ حقنة الظهر تعمل على تسكين ألم عملية الولادة بنسبة 100%، كما أن المرأة الحامل إذا احتاجت لعملية الخياطة في تلك اللحظة، فلن تكون في حاجة للتخدير الإضافي، بسبب هذه الحقنة، فضلًا عن كونها لا تؤثر على الطفل المولود.

وأكدت أنّه يجب على السيدة الحامل، استشارة طبيب التخدير في البداية، وفحصها قبل حصولها على حقنة الظهر.

كيفية الولادة الطبيعية في المستشفى

يجب على السيدة الحامل اتباع بعض النصائح قبل الخضوع لعملية الولادة الطبيعية في المستشفى، والتي تتمثل في:

1- اختيار المستشفى بعناية

اختيار المستشفى له تأثير كبير على تجربة الولادة، ويجب عليكي اختيارها بعناية، والسؤال عن الحالات التي خضعت داخلها للولادة من قبل.

2- البحث عن الرعاية الجيدة 

يجب التأكد أيضًا من تقديم الرعاية الجيدة لكي ولطفلك بعد الولادة داخل المستشفى، والشعور بالطمأنينة عند الدخول إليها، لتجنب حدوث أي مشكلات أو أزمات لكليكما، خاصة أثناء خضوعك لعملية الولادة، والتعرض لآلام المخاض، واللحظات الأولى لكي بعد عملية الوضع بداخل المستشفى.