رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر عن «تحدي الموت وكتم الأنفاس»: «انقذوا ولادكم»

كتب: غادة شعبان -

03:02 م | الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

تحدي الموت وحبس الأنفاس- تعبيرية

كوارث جديدة تودي بحياة الأطفال والشباب في مرحلة المراهقة، مصدرها تطبيق «التيك توك»، وتجربة العديد من التحديدات من باب التجربة، لا يدري البعض أنها من الممكن أن تكتب كلمة النهاية لحياتهم، ومن بينها لعبة الموت، التي باتت متداولة بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين، لحبس الأنفاس، وقد يؤدي في الحال إلي الدخول في غيبوبة تصل إلى الوفاة.

تحدي الموت وحبس الأنفاس

يستهدف تحدي الموت، الأطفال من بدء عمر الـ9 حتى 18 عاما، إذ اكتشف أن ضحاياه متوسط أعمارهم من 10 أو 11 عاما، يطلب من اللاعب تعتيم غرفته، ومن ثم حبس أنفاسه، وبعدها يسجل المشارك مشاهد للحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة، وسيخوضون تجربة لا مثيل لها.

انتفاضة ائتلاف أولياء أمور مصر

وتحدثت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف اولياء أمور مصر، لـ«الوطن»، تعليقًا على الحوادث المتكررة التي يكون ضحيتها الأطفال والمراهقين، إنه جرى مناشدة أولياء الأمور للحد من تجربة أطفالهم ذلك التحدي الذي يحبس الأنفاس، وضرورة متابعة نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة التيك توك: «المراهقون يسعون لمحاولة إثبات انفسهم امام الآخرين وقدرتهم علي إجتياز التحدي، دون التفكير في عواقب تلك الأفعال».

أشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى إن هناك خللا كبيرا في التربية يظهر بقوه انشغال الآباء والأمهات في دوامة الحياة، لتوفير متطلبات الاطفال، ما يجعلهم يتركوهم أمام آفة تطبيقات الهواتف الذكية دون رقابة أو توعية وإرشاد: «الأسر أصبح بعضها لا يهتم بشغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم سواء ممارسة الرياضة أو تنمية المواهب المختلفة».

وناشدت الحزاوي، خلال حديثها لـ«الوطن» بضرورة التفكير في إغلاق تطبيق «التيك توك» فقد أساء الكثيريون استخدامة سواء عن طريق بث محتويات ضارة تهدد حياة أولادنا وأخلاقهم ايضآ كما أنه يجب على المدارس والإعلام بوجه عام تسليط الضوء على مخاطر «التيك توك» والالعاب الإلكترونية والتوعية بالأضرار.

تحدي الموت يهلك الأطفال 

واختتمت« الحزاوي»، الحديث عن خطورة تحدي الموت، قائلةً: «يجب أن يكون هناك قرار بحجب تطبيق التيك توك من مصر، كما أناشد الأهالي بضرورة  التحكم في حسابات الأبناء، وفي الوقت الذي يمضيه الابناء عليه أو نوع المحتوي المعروض علي الابناء خصوصا ان التحديات الخطيرة لا تنتهي عليه فكل فترة يظهر تحديات قاتلة ومميتة».