رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عمليات "سرطان" نادرة.. استئصال ثدي رجل و43 ورما من رحم فتاة

كتب: فهد فكري بلوم -

09:03 ص | الإثنين 17 أكتوبر 2022

مريض سرطان- صورة تعبيرية

تتعدد الأمراض، ولكن يظل لمرضى الأورام حالة خاصة ومريرة، إذ يشهد مريض السرطان آلام وأوجاع لا يشعر بها إلا من ذاق مرارته، وتكبد معاناته وأوجاعه، ومن الأورام ما هو نادر نجح الأطباء في استئصاله والتخلص منه، ومنها ما أصبح ضحية لهذا الداء العضال.

وتنشر«الوطن» في السطور الآتية أبرز العمليات النادرة لاستئصال الأورام من جسم المواطنين.

 عملية نادرة لاستئصال ثدي رجل مصاب بالسرطان 

نجح فريق طبي في مستشفى العريش العام في استئصال ثدي رجل مصاب بالسرطان، في عملية جراحية نادرة وشديدة الخطورة، لأنها قامت باستئصال كامل لثدي رجل في جانبه الأيسر، والغدد الليمفاوية، إثر إصابته بالسرطان، وهو أمر نادر الحدوث إذ أن نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي تصل لاتتجاوز الـ1% في حين تبلغ نسبة حدوثه عند النساء 20%.  

 استئصال 43 ورمًا ليفيًا من رحم سيدة

وفي السياق نفسه، نجح فريق طبي بمحافظة الإسكندرية في استئصال 43 ورمًا ليفيًا من رحم سيدة ثلاثينية، وتعد هذه العملية واحدة من العمليات الجراحية النادرة، وتعاني السيدة لأكثر من 10 سنوات من ظهور عدد كبير من الأورام الليفية في الرحم، جعل عدد كبير من الأطباء يجمعون على ضرورة استئصال الرحم.

جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطاني بفص الكبد 

وفي محافظة الغربية، نجح فريق طبي في المستشفي التعليمي العالمي في إجراء جراحة نادرة لاستئصال ورم بالكبد حجمه 7×7 سم، لمريض تجاوز الـ60 من العمر، خلال عملية جراحية، استغرقت أكثر من 3 ساعات. 

 ورم ليفي بجدار الصدر لسيدة في الأقصر

وفي محافظة الأقصر، نجح فريق طبي بمستشفى الكرنك، في إجراء عملية استئصال ورم ليفي بجدار الصدر لسيدة خمسينية، وكانت المريضة تعاني من وجود ورم بجدار الصدر، بالإضافة إلى آلام متكررة، وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل، تبين وجود ورم ليفي في جدار الصدر، وهو من أنواع الأورام النادرة غير المنتشرة.