رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

اعرفي الفرق بين البيض الأحمر والأبيض والفئة الممنوعة منه.. مش اللون بس

كتب: آية أشرف -

11:45 ص | الأربعاء 21 سبتمبر 2022

البيض- صورة تعبيرية

أيام قليلة ويبدأ العد التنازلي لاستقبال المدارس والجامعات، وهو جرس إنذار للأمهات اللاتي يضعن النظام الغذائي لأولادهن، حيث يحرصن على تحضير أشهى الأكلات والأكثر صحة لأطفالهن.

ويعد البيض من المكونات الأساسية، كما أنه ساندوتش أساسي ورئيسي، إذ إنه وجبة دسة مليئة بالكالسيوم والبروتين والمعادن، وتتساءل بعضهن ما الفرق بين البيض الأحمر والأبيض؟.

ما الفرق بين البيض الأحمر والأبيض؟

تعتقد الأمهات أن الفرق بين البيض الأبيض أو الأحمر، هو اللون فقط، إلا أن الدكتورة نعمة عبدالهادي، أخصائي طب الأطفال والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، أكدت لـ«هُن»، أن البيض الأحمر يعد من الأنواع الأكثر استقرارًا، ولا يفسد سريعًا، على عكس الأبيض.

وعن القيمة الغذائية للنوعين، أكدت «عبدالهادي»، أنها لا تختلف بين الاثنين: «واحد في البروتين والكالسيوم والفيتامينات». 

استشاري التغذية تنصح بالبيض البلدي للأطفال

ونصحت الدكتورة نعمة عبدالهادي، الأمهات بشراء البيض البلدي مؤكدة أن مذاقه أفضل، كما أنه الأكثر أمانا وصحة: «مصدره الفراخ البلدي، اللي بتتغذى من الأراضي الزراعية، والأكل البيتي، مش العلف والمواد الصناعية، وده بيخليها غنية بالفيتامينات».

تحذير من تناول هذه الفئة للبيض بكل أنواعه

على الرغم من فوائد البيض المتعددة، بأنواعه، إلا إن هناك العديد من الأطفال يعانون من حساسية البيض، ما يتسبب لهم في العديد من الأعراض والأمراض بسبب حدوث رد فعل للجهاز المناعي الخاص بهم فور تناول البيض، وفقًا لما ذكره الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة لـ«هُن»، إذ يهاجم الجهاز المناعي البيض فور دخوله الجس باعتباره جسم غريب، من خلال تكوين أجسام مضادة له، ليفرز الجسم بعض المواد الكيميائية مثل الهستامين، فضلًا عن إطلاق الجهاز المناعي، وسائل دفاعية من المواد الكيميائية لحماية الجسم.

وأوضح «الحداد»، أن هذه الأجسام تؤثر على الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، القلب والجهاز الدوري، والجلد، وظهور بعض الأعراض مثل الغثيان، الصداع، مشاكل بالتنفس، ألم المعدة، وطفح جلدي.