رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«منها التوحد وفرط الحركة».. مجدي بدران يحذر من مخاطر نقص فيتامين D على الجسم

كتب: شريف سليمان -

01:46 م | الجمعة 16 سبتمبر 2022

الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

نقص فيتامين D يؤثر كثيرا على الجسم، ومن الممكن أن يصيب الطفل بعدة أمراض من بينها، التوحد وفرط الحركة، وهو ما حذر منه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لذلك يجب على الأمهات الانتباه.

وقال الدكتور مجدي بدران، إن فيتامين D يتحكم في 2000 شفرة وراثية، وهو مهم جدا للقلب والبنكرياس ومحاربة الشيخوخة والجلد والنوم والسمع والصحة الإنجابية والأداء العضلي، مضيفا أن الإجهاد من علامات نقص هذا الفيتامين، ومشددًا على أهميته للمخ والعمليات العقلية والوقاية من السرطانات.

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة، مقدم برنامج «هذا الصباح»، على قناة extra news: «14 دراسة في العالم على 31 ألف فرد بينت أن نقص فيتامين D يرتبط بالاكتئاب، حيث تزيد حالات الانتحار في الدول الاسكندنافية بسبب نقص أشعة الشمس وفيتامين D».

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فيتامين D مهم جدا للوقاية من الاكتئاب ويحسن المزاج، كما أن مرتبط بمرض التوحد، كما ينشط 3 هرمونات ذات صلة بالتوحد، وهي: «السعادة ، الفازوبرسين له علاقة بالحفاظ على الماء داخل الجسم، وأوكسايتوسين مهم لعلاقة الأم بطفلها والذي يفرز أثناء الرضاعة ويكسب الأم شعورا بالراحة، موضحًا أن فيتامين D يساعد على تنمية المشاعر الودية والحب والعطف على الآخرين.

فيتامين D يعمل كالهرمون

وأشار «بدران»، إلى أن فيتامين D يعمل كالهرمون، أي يساعد على تحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى هرمون السعادة، الذي يعمل كناقل عصبي له مجموعة من الوظائف المختلفة في الجسم، لافتًا إلى أنّ فيتامين D مهم للمزاج وصنع القرار والسلوك الاجتماعي المعتدل والوقاية من القلق.

مخاطر الحرمان من فيتامين D

وأردف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك مشكلات كثيرة تصيب المحرومين من فيتامين D مثل الأرق والقلق واضطراب التوحد وفرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، بالإضافة إلى الاكتئاب، موضحًا أن نصف سكان كوكب الأرض على الأقل فيهم نقص فيتامين D.