رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها.. تنهي أسباب المشكلات وتقربهما

كتب: منة العشماوي -

03:52 م | الخميس 01 سبتمبر 2022

نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها

هناك مجموعة نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها، يفضل اتباعها، حتى تكون الابنة في حالة نفسية سليمة، ولا تتعرض لمشكلات تؤثر عليها وتسبب أضرارا لها، لذا تحاول الأمهات معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع بناتهن، لتجنب تعرضهن لأي أزمات محتملة.

نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها 

يستعرض «هن» نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها، من خلال برنامج «الدين والحياة»، الذي يعرض على قناة «الحياة»، أبرزها:

ـ البُعد عن طريقة الضغط عليها، خاصة خلال فترة الامتحانات، أو عندما تكون الحالة المزاجية لها سيئة.

ـ تجنب أسلوب التعسف في استخدام حقوق الوالدين، والتركيز على احترام حقوق الطفلة، وعدم إعطاءها أوامر واجب تنفيذها، خاصة عندما يكون الأمر في غير مقدرتها.

ـ الحرص على تفعيل صفة الحنية في التعامل مع الابنة، والبُعد عن القسوة أو الدعاء عليها، إذ يجب العلم بأن إذا استجاب الله هذا الدعاء، ستكون الأم أول من تحزن ومتضررة من ذلك.

- الرفق بها والبُعد عن التقليل من شأنها والامتناع عن ضربها، وتسهيل الأمور عليها.

نصائح للابنة عند التعامل مع الأم

بعد استعراض نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها، نوضح أيضا، أبرز النصائح للبنت عند التعامل مع أمها:

ـ يجب على الابنة أيضا معرفة أهمية وضرورة طاعة الأم والأب في كل الأمور، لأن الله سبحانه وتعالى وصانا بذلك في قوله العزيز بسورة الأحقاف: «وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ».

ـ على الابنة أيضا، تذكر ما قدمته الأم لها في صغرها، عندما تجد والدتها أحيانا قاسية عليها، وأنها كانت تهتم بها وتسهر إلى جوارها أثناء مرضها، لذا يجب عدم محو كل ما فعلته بسبب بعض الأفعال التي تحدث منها عندما كبرت، خاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أوصى بالأم ثلاث مرات.